الشريط الأخباري

جولة لـ"زوخروت" في اللد، واعترافات منفذي المذبحة

عاطف مناع،موقع بكرا
نشر بـ 13/10/2012 14:40 , التعديل الأخير 13/10/2012 14:40

قام عدد من اعضاء جمعية "زوخروت "، يوم امس الجمعة بجولة ميدانية في البلدة القديمة في مدينة اللد، وقد شارك في الجولة عدد من اهالي اللد والرملة ويافا وعدد اخر من سكان واحة السلام عربا ويهودا.

جاءت هذه الجولة على اثر اعترافات شخصين من الجيش الاسرائيلي شاركا بمذبحة جامع دهمش عام 1948، وقد تجول الوفد في الاحياء القديمة من البلدة وزاروا من خلالها مبنى بلدية اللد قبل النكبة وكذلك مدرسة البنين ايام الانتداب البريطاني وبداية الاحتلال، بالإضافة إلى "المصبنة" (أي مصنع الصابون الفلسطيني)، وقد قدم كل من عمر اغبارية وزياد ابو حمد شرحا وافيا حول هذه الاماكن العربية. أما ريتا منير وهي من سكان اللد في الاصل فقد قدمت نبذة وشرحا حول مدينة اللد الفلسطينية كما جاء في كتاب والدها المرحوم اسبير منير(اللد) بعنوان "اللد في عهد الانتداب البريطاني والاحتلال الاسرائيلي".

وقد شارك ايضا في الجولة الكاتب المقدسي وابن مدينة يافا سابقا رجا شحادة، وفي نهاية الجولة تم عرض شهادات الرجلين الذين شاركا بمذبحة دهمش على الشاشة وذلك في نادي الجبهة في اللد. يذكر ان جمعية زوخروت أنشئت في عام 2002 وتهتم بتعميق المعرفة لدى الجمهور اليهودي في البلاد بموضوع النكبة الفلسطينية والقرى المهجرة.
 

أضف تعليق

التعليقات