كيفية علاج الزكام والسعال لدى الاطفال والرضّع وكيف يمكن تقوية جهاز المناعة لدى الصغار؟

يعاني الرضع والأطفال من الزكام حوالي 12 مرة بالمعدّل خلال السنة، ويتزايد الامر في الشتاء.
مجدي نعامنة – صيدلي ومدير سوبر فارم سخنين , يعرض نصائح لعلاج الزكام والسعال لدى الاطفال والرضع:
1. تجنبوا العلاج بالأدوية حتى جيل سنة- يمكن استخدام المستحضرات الطبيعية البديلة حتى جيل سنة ، هنالك القليل من الادوية التي يمكن منحها لعلاج الزكام والسعال وحتى هذه الادوية يتم منحها بوصفة طبية فقط. من جيل سنة حتى جيل 6 يجب منح ادوية تقلل من السعال والاحتقان في مجرى التنفس والأذنين وذلك بوصفة من الطبيب.
2. خففوا من صعوبة التنفس لدى الصغار بمساعدة ماء الملح - من اجل التخفيف في مجرى التنفس لدى الصغار، يمكن رش ماء ملح بتركيز 0.9% مثل نقاط الانف من لايف او ماء الملح الذي يباع ببخاخ مثل rhinox. يُخرج ماء الملح السوائل من الانف ويخفف من صعوبة التنفس. يمكن من جيل سنتين منح الرضع ايضا نقاط للأنف تحتوي على مواد فعّالة لتقليص الاوعية الدموية وتجفيف سيلان الانف، مثل الرين او اوتريفيني.
3. خففوا من حدة السعال- ابتداءً من جيل سنة يمكن منح الرضع سوائل طبيعية تخفف من شدة السعال ويوصى بها في حالات السعال الجاف.


4. استخدموا اجهزة البخار- في حالة الزكام يمكن تشغيل جهاز البخار في غرفة الطفل. احرصوا على ان ينام الرضع في غرفة بها جهاز بخار حار، ووضع الزيوت العطرية به كاكيليبتوس الليمون والخزامى (اللفندر)، التي تخفف من صعوبة التنفس. الجهاز مخصص ايضا لحالات التهاب الرئتين والربو. من المهم ان نشير الى انه يجب عدم اضافة زيوت الى جهاز البخار البارد(خلافا لتعليمات المنتِج، فإنها تغلق المصافي ولا تساعد على توزيع الزيوت التي تحتاج الى بخار حار).

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]