نددت السلطة الفلسطينية ، بعزم إسرائيل تنظيم ماراثون رياضى دولى يجوب "القدس الشرقية" فى الأول من الشهر المقبل.
واعتبرت وزارة الإعلام فى السلطة الفلسطينية، فى بيان لها، أن تنظيم الماراثون "يأتى استغلالا للرياضة وتطويعها لتزوير التاريخ واستكمال مخططات التهويد".
ورأت الوزارة، أن هذه التظاهرة "تتعارض مع رسالة الرياضة وفلسفتها للتقريب بين الشعوب، بل تتصادم مع القرارات الدولية فى اعتبار القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، وأرضا محتلة منذ عام 1967، مثلما تتنافى مع قواعد الاتحادات الرياضية الدولية البديهية".
ودعت وزارة الإعلام الرياضيين المشاركين إلى "التوقف مطولا عند رسالة الرياضة ومقاصدها والتراجع عن المساهمة فى إكمال مخططات تهويد القدس ومحاصرتها".
وتوقعت الإذاعة الإسرائيلية العامة مشاركة ما لا يقل عن 17 ألف عداء وعداءة، بينهم 1600 سيصلون من خارج إسرائيل للمشاركة فى الماراثون الذى ينظم للعام الثالث.

الرجوب يطالب بمنع ماراثون القدس

في ذات السياق، ندد جبريل الرجوب رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني بمضي إسرائيل قدماً في تنظيم “ماراثون القدس” للعام الثاني على التوالي مارس المقبل، مؤكداً أنه يتنافى مع القوانين والأعراف والمواثيق الدولية التي تتعاطى مع القدس كمدينة محتلة وعاصمة لفلسطين، التي حظيت باعتراف واسع بالأمم المتحدة.
طالب الرجوب الدول والشركات، التي تعتزم المشاركة أو رعاية الماراثون بالتوقف، كونه خطوة إسرائيلية استفزازية تندرج ضمن ممارسات لا مسؤولة، وقال: إن إصرار الاحتلال يدفعنا إلى الرد بأنشطة احتجاجية في عواصم ومدن الدول المشاركة، فضلاً عن القيام باحتجاجات واسعة النطاق.
وناشد الرجوب المنابر والهيئات الرياضية الدولية والقارية والإقليمية، كاللجنة الأولمبية الدولية، و”الفيفا”، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والتضامن الآسيوي الأولمبي، واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، والجامعة العربية الوقوف بوجه هذه الخطوة وممارسة الضغط من أجل إيقاف تنظيم الماراثون.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]