تأهل غلطة سراي التركي إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا بعدما أنهى مباراة إياب ثمن نهائي المسابقة مع مستضيفه شالكه الألماني بالفوز عليه (3-2)على أرضية ملعب "فيلتينس ارينا" في ألمانيا.
 وكانت مباراة الذهاب انتهت بتعادل الفريقين (1-1) في تركيا.
 وحقق غلطة سراي فوزه الثالث خارج قواعده في المسابقة هذا الموسم وحجز بطاقته إلى ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 2001.
 سجل للفائز حميد ألتينتوب 37، وبراك يلماز 42، و أوميت بولوت 90+5، في حين أحرز هدفي الخاسر رومان نيوشتادتير18، و البرازيلي باستوس في الدقيقة 63.

غلطة يتقدّم

كانت البداية الهجومية من جانب شالكه لكن الخطورة جاءت من جانب الضيوف وقام مهاجم شالكه السابق حميد التينتوب بالمحاولة الأولى عندما سدد كرة قوية من خارج المنطقة انحرفت قليلاً عن القائم الأيسر لمرمى تيمو هيلدبراند (2)، أتبعها الإيفواري ديدييه دروغبا بأخرى بجانب القائم الأيمن (5)، ثم تسديدة من الأخير حولها هيلدبراند إلى ركنية (6).

وضغط الفريق الزائر، وحاصر مضيفه في منطقته قبل أن يوجه الأخير أول كرة باتجاه مرمى خصمه من ركنية ومتابعة رأسية للكاميروني جويل ماتيب ذهبت عالية وبعيدة إلى المدرجات (13)، وخلافاً للمجريات على الأرض وسير المباراة، تقدم "الأزرق الملكي" الألماني بعد ركنية ثانية من البيروفي جيفرسون فارفان ومتابعة رأسية من قائده بينيديكت هوفيديز أخفق الحارس الأوروغوياني فرناندو موسليرا في التعامل معها لتعود الكرة إلى رومان نيوشتادتر الذي أودعها بقوة الشباك (18).

واستمرت أفضلية الفريق التركي ورافقتها هجمات معاكسة سريعة من جانب أصحاب الأرض شكلت خطورة في بعض الأحيان، وأضاع لاعب الوسط الهولندي ويسلي شنايدر فرصة إدراك التعادل بعدما تابع كرة عرضية بجانب القائم الأيسر (35) قبل أن يتمكن حميد التينتوب من التعويض بعد عرضية من ركلة حرة تابعها قوية من خارج المنطقة في الزاوية اليسرى (37).

وتقدم غلطة سراي لأول مرة بالهدف الثاني بعدما قطعت الكرة من ماركو هوغر في منتصف الملعب باتجاه منطقة شالكه، وكسب براق يلماظ الصراع على الكرة مع قائد الفريق الألماني هوفيديز ورفعها من فوق الحارس هيلدبراند الذي ترك مرماه بغرابة فاستقرت في الزاوية اليسرى (42).

شوط ألماني

 
وفي الشوط الثاني، انخفضت وتيرة الأداء خصوصاً من جانب غلطة سراي ما سمح لشالكه بأخذ المبادرة لمعظم فترات هذا الشوط، ومن هجمة مرتدة كاد براق يلماظ يوجه الضربة القاضية للفريق المحلي بعدما تلقى عرضية من الإيفواري ديديه دروغبا تابعها قوية وحولها هيلدبراند برؤوس الأصابع إلى ركنية (52)، وحرم موسليرا، الفنلندي تيمو بوكي من إدراك التعادل بعدما تصدى باقتدار لكرته الزاحفة (56)، ومرت كرة ثانية من اللاعب نفسه بجانب القائم الأيسر (58).

وأهدر يوليان دراكسلر فرصة ثمينة لإدراك التعادل وأصاب القائم الخلفي الأيمن للمرمى (62)، وأصاب هوغر بدوره القائم الأيسر لمرمى موسليرا وعادت الكرة إليه فمررها برأسه باتجاه المنطقة فأخفق الأوروغوياني مرة ثانية في التعامل معها لدى تدخل بوكي ليخطفها الياباني اتسوتو أوتشيدا ويقدمها على طبق من ذهب لزميله البرازيلي ميشال باستوس المنتقل من ليون الفرنسي فتابعها الأخير دون رقابة في سقف الشبكة مدركاً التعادل للفريق المحلي (63).

ورد شنايدر بقذيفة مسحت القائم الأيمن وخرجت (65)، وأبعد موسليرا كرة هدف ثالث لشالكه (66)، وسدد باستوس من خارج المنطقة فحولت كرته إلى ركنية (73)، وابتعدت كثيراً رأسية هوفيديز إثر ركلة حرة نفذها فارافان (25)، وأهدر دراكسلر فرصة هدف مؤكد كان كفيلاً أن يأتي بالفوز وبطاقة التأهل حين هرب في الجهة اليسرى من سميح كايا الذي خرج مصاباً، وانفرد وبات على بعد مترين من المرمى فحاول تمرير الكرة إلى بوكي لكن موسيلرا نجح هذه المرة في إبعاد الخطر الداهم (76).
 
وتسيد شالكه الموقف وبسط سيطرته الكاملة في الدقائق العشر الأخيرة، وأوقف موسليرا تسديدة باستوس المركزة (87)، ثم رأسية أخرى لباستوس نفسه (90+1).

واستغل أوميت بولوت بديل براق يلماظ اندفاع لاعبي شالكه وأطلق رصاصة الرحمة على الفريق الألماني بعدما انفرد بالحارس وراوغه ووضع الكرة في المرمى الخالي (90+5).
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]