كثيرا من الاحيان نشعر في فصل الصيف حار ورطب وممل أحيانا ،ولأننا عندما نشعر بالملل نذهب إلى البراد لنبحث عن شيء لطرد الملل يجب ان نتأكد من أن الثلاجة سوف تحتوي على الطعام الصحي والوجبات الخفيفة بدلا من المأكولات الضارة.

بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة ونسبة الرطوبة العالية في فصل الصيف فنحن نواجه عطله صيفية طويلة نقضي معظم الوقت فيها بدون القيام بأي فعاليات تذكر. عطله مليئة بساعات الملل والكثير من الأكل .انه الوقت لنكون يقظين ولنضمن وجود نظام غذائي صحي ومتوازن.
النوم حتى ساعات الصباح المتأخرة ،الأكل في ساعات الليل ،الأكل المقدم في المخيمات الصيفية،النزهات والرحلات مع الأهل والأصدقاء التي تتضمن عادة المأكولات السريعة والحلويات والمضرة بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعه كل هذه الأسباب تبعدنا عن الطعام المفيد وتُفقدنا القدرة وعلى إعداد طعام صحي . وهكذا فان جزء كبير من العطله الصيفية نقضيه أمام البراد في مظهر مألوف للجميع :نفتح باب البراد نقف أمامه في حيرة. حان الوقت الآن لملئ البراد بمأكولات تزودنا ليس فقط بالسعرات الحرارية وإنما تزودنا بالصحة.
البراد الصيفي:

الخضراوات

الطبيعة تقدم لنا كنزا ثمينا ،الخضراوات بألوان وإشكال عديدة ،مزيج مثالي من الصحة والمتعة. لنتمتع من الاختيارات الكبيرة الصحية ،مفضل ان نستهلك يوميا خضراوات بخمس ألوان ،على الرغم من أننا نعلم جميعنا الفوائد الصحية والغذائية التي تتمتع بها الخضراوات ونعلم أهمية دمج الخضراوات في قائمة الغذاء اليومية ،إلا أننا لا نستهلك كميه كافيه من الخضراوات وهذه حقيقة. نحن نربي جيلا كاملا من الأولاد غير معتاد على تناول الخضراوات.
الحل :يمكنكم شراء خضراوات في عدة ألوان وأشكال ،غسلها جيدا بواسطة الماء والصابون ووضعه على منشفه لتجف ،نضع في البراد صحن فيه فليفله مقطعه ،بندورة صغيرة ،جزر مقطع ،قطع من الخيار،ملفوف شومر وأوراق الخس. نضع الصحن في مقدمة البراد. إعداد هذا الصحن يستغرق وقت وجهد ولكن عندما نرى الأولاد يأكلون الجزر أو الملفوف فإننا ننسى التعب.

الفواكه

تماما كالخضراوات ،الفواكه في سلم قائمة المأكولات الغنية بالفيتامينات معادن والألياف الغذائية والعديد من المكونات الحيوية لجسم الإنسان كما ان الفواكه تحتوي على السكر وبفضل هذه الحقيقة فان الأطفال يفضلون تناول الفواكه بدلا من الخضراوات
الحل: اهتموا ان يكون في البراد فواكه بعدة ألوان مغسله وجاهزة للأكل ،كلما كانت الفواكه بمتناول اليد ،كلما اقبل الأطفال عليها. في فترو ما بعد الظهيرة ،في حال شعر الأطفال بالجوع علموهم تحضير طعام لذيذ ملكشيك صحي وبارد : كاس حليب،2-3 فواكه مقطعه إلى مكعبات ،5 مكعبات ثلج ،نخلطهم جيدا بخلاطه الطعام لدقائق قليله. كما يمكنكم صنع حلوى من العنب المجمدة ،بعد غسل حبات العنب نرتبهم حبه إلى جانب الأخرى ونجمدها(مناسبة للأطفال فوق جيل 5 سنوات )

الحليب

الكالسيوم هو المكون الأساسي والضروري لبناء العظم وبما ان جسم الإنسان لا يستطيع تصنيع الكالسيوم بمفرده فان استهلاك دائم وثابت للكالسيوم من الغذاء مهمة جدا. فترة الطفولة هي الفترة التي يكون فيها للطفل فرصة الحصول على الكالسيوم وبناء العظام وتقويتهم. العظام التي تُبنى على أساس قليل الكالسيوم تكون عظام هشة وضعيفة ولن تكون قادرة على إصلاح نفسها بشكل كامل مع مرور الوقت .منتجات الحليب هي غنية بالكالسيوم وكي نحصل على كمية الكالسيوم المطلوبة يجب تناول 3 وجبات من منتجات من الحليب يوميا ،بالإضافة إلى الكالسيوم فان الحليب يزود جسم الإنسان بمكونات غذائية ضرورية للصحة مثل البروتينات ،الفيتامينات من مجموعة فيتامين ب ،فيتامين أ فيتامين د ،البوتاسيوم والمغنيزيوم .
الحل: اهتموا بتنوع منتجات الحليب بالبراد ،المحلات مليئة بمنتجات الحليب ،حاولوا اختيار منتجات الحليب بنسبة دسم %3 أو اقل ،بالإضافة إلى منتجات الحليب الخالية من السكر. بدلا من مشروبات غازية أو عصائر ضعوا على الطاولة كأسا من الحليب. كوجبة خفيفة لساعات بعد الظهر اقترحوا على الأطفال ان يقوما بغمس اليبجل مع اللبن أو أي نوع من الألبان المخلوط مع الفواكه. ضعوا مكعبات من الجبنة البيضاء في البراد .

الماء

من المهم شرب الكثير من الماء في بلادنا الصيف حار جدا وعلية خسارة السوائل سريعة ولا نشعر بها خاصة لدى الأطفال لهذا من المهم زيادة نسبة استهلاك السوائل . علب المشروبات التي تباع في الحوانيت تحتوي على كميات كبيرة من السكر بغض النظر عن نوع المشروب الذي بداخلها سواء كان مشروب غازي أو عصير طبيعي . الولد الذي يشرب 2-4 علب في اليوم فانه يدخل كمية كبيرة من السكر إلى جسمه.
الحل: قوموا بتحضير في البراد قناني ماء بأحجام مختلفة. الولد يسره ان يأخذ معه إلى الملعب زجاجة ماء باردة ،حاولوا التقليل من كمية علب المشروب المحلاة. تريدون التنويع ؟قدموا لأولادكم الماء أو الصودا مع القليل من الليمون ،ماء باردة مع الأعشاب( مثل النعناع أو الأعشاب الحمضية). أثبتت دراسات ان الأطفال يتأثرون كثيرا من أهاليهم ومن عادات الطعام لدي الأهالي ،لهذا من المهم جدا ان يقوم الأهالي مثال يحتذى به عادات تناول الطعام التي يكسبها الأهل لأولادهم ترافقهم طوال حياتهم.

وجبة لحوم


ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف والعطلة الصيفية الكبيرة ليسوا بسبب للتخلي عن وجبة اللحوم. الأطفال في مرحلة النمو بحاجة إلى بروتين الحديد ،فيتامينB12 والزنك ،اللحوم تزود جسم الإنسان المكونات الغذائية الضروري للنمو ،التطور وللصحة. لحم البقر الطازج يحتوي على كميات كبيرة من الزنك والحديد ،المعادن التي تكون غائبة في معظم الأحيان عن طعام الأطفال. بالإضافة إلى ذلك فان اللحوم تزود جسم الإنسان بكميات كبيرة من البروتين والفيتامينات من مجموعة فيتامين ب وفيتامين B12
الحل : الاهتمام بوجود مأكولات شهية يحبها الأطفال في البراد مثل الهامبورجر ،سباجيتي بولونز ،كرات اللحم بصلصة البندورة مع الأرز او الباستا ،حساء اللحم والخضراوات ،المحاشي .اعدوا في البراد هذه المأكولات من قبل بالكمية المناسبة لطفلكم لتكون جاهزة للتسخين .

المعلومات اعلاه مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]