في أعقاب تقرير القناة العاشرة الإسرائيلية الذي كشف ممارسات عنصرية من قبل عدة فروع تجاه الزبائن العرب في بنك "هبوعليم"، أطلقت مجموعة شباب حملة على الفيسبوك تدعو إلى مقاطعته فيما سارعت إدارة البنك نفي ما جاء في التقرير والإعتذار للمجتمع العربي.

"نحارب العنصرية، نقاطع العنصريين"

ودعت حملة "نحارب العنصرية، نقاطع العنصريين" إلى الانضمام للصفحة على الفيسبوك للحصول على معلومات وتوجيهات لنشاطات إحتجاجية ضد البنك مثل ارسال رسائل احتجاجية ضد الممارسات العنصرية. كما دعت الحملة كل من واجه ممارسات مشابهة للتوجه لها لكشفها وطرحها في وسائل الاعلام.

ودعت الصفحة إلى معاقبة البنك على ممارسته العنصرية وكل مؤسسة تجارية أو رسمية تمارس العنصرية او الفصل العنصري تجاه المواطنين العرب أو أقليات أخرى سواءً نسائية أو اثنية.

تفاصيل التقرير

وكان قد قال مُعد التقرير إنه زار عشرة فروع لبنك هبوعليم في مناطق مختلفة في الوسط اليهودي وبعث مواطنًا عربيًا ليطلب من موظفي البنك نقل حسابه من فرع البنك في بلدته العربية الى الفرع في البلدة اليهودية للتأكد من الممارسات العنصرية للبنك. ولاقى الزبون العربي بأن فرعين فقط استجابا لهذا الطلب وهما فرع حيفا المدينة المختلطة وفرع رمات افيف.فيما رفضت الفروع الأخرى قبول نقل حساب الزبون العربي.

“ما من سبب مقنع او دافع لتحويل حسابك الى تسور يغئال”

والزبون العربي هو إبراهيم وهو شاب من الطيبة، يعمل في محيط بلدة تسور يغئال القريبة من مدينته الطيبة، توجه الى موظفة بنك العمال في تسور يجئال طالبا نقل حسابه المصرفي من فرع الطيبة الى فرع تسور يجئال فرفضت الموظفة لنفس السبب الذي تم رفض العرب في 10 فروع للبنك قائلة له: “ما من سبب مقنع او دافع لتحويل حسابك الى تسور يغئال”. وصرحت الموظف اثناء حديثها للمواطن العربي ابراهيم أن على كل شخص ان يكون حسابه في فرع البنك في مكان سكناه –وذلك خلافا لما ينص عليه القانون بخصوص البنوك، علما بأن توجه ابراهيم الى مديرة فرع البنك لم يسعفه كذلك. وبعد الواقعة بخمس دقائق دخل نفس فرع البنك محقق القنال 10 وهو مواطن يهودي من مدينة هرتسيليا التي تعتبر ابعد عن تسور يجئال من الطيبة بكثير، فاستجابوا لطلبه ولم يفصله عن مبتغاه سوى توقيعه.

تعقيب ادارة بنك هبوعليم:تأسف إدارة بنك هبوعليم على الصور التي تم بثها والتي لا تمثل سياسية بنك هبوعليم التي يعمل بموجبها

وفي تعقيب لها قال إدارة بنك هبوعليم: تأسف إدارة بنك هبوعليم على الصور التي تم بثها والتي لا تمثل سياسية بنك هبوعليم التي يعمل بموجبها. بنك هبوعليم يعمال زبائنه بشكل متساو، ويحترم التعددية ولا يميّز بين زبائنه على أساس قوميّ.

بشكل طبيعي يُسال الزبون عند فتح الحساب عدة أسئلة تظهر مدى علاقته بالبنك، والمؤكد أنها لا تهدف إلى التمييز. إدارة البنك ستعمل بشكل سريع على منع أحداث مماثلة كالتي ذكرت في التقرير، وتأسف لما حدث مع الزبون في التقرير.

لبنك هبوعليم هنالك مئات الآف الزبائن العرب يحظون بإهتمام 300 فرع تابع للبنك، منها عشرات الفروع في البلدات العربية.

نفتخر بتواجدنا في البلدات العربية، كما ونفتخر بوجودنا بكل مكان، سنستمر على توثيق علاقتنا مع الوسط العربي كما أعتدنا وعملنا سابقا .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]