الشريط الأخباري

"تيفع" تخسر الأفضلية العالمية في تسويق دواء Copaxone

موقع بكرا
نشر بـ 26/07/2013 22:00 , التعديل الأخير 26/07/2013 22:00

أفادت وسائل إعلام أجنبية على أن وبعد التداول في محكمة أمريكية هذا المساء، الجمعة، من المقرر أن تخسر شركة "تيفع" الإسرائيلية براءة الإختراع والأفضلية في تسويق الدواء  (Copaxone)، حيث من المقرر السماح لشركات أخرى بتسويق دواء مماثل في السوق لم يعلم أسمه بعد. 

ويعتبر دواء الكوباكسون (Copaxone®) الدواء الإسرائيلي الأكثر نجاحا، حيث يعده الأطباء اختراقا في علاج التصلب المتعدد، إذ يقلل بشكل ملحوظ من خطورة نوبات هذا المرض وتواترها.

وقد قام بتطوير هذا الدواء صناعات "تيفع" الدوائية ومعهد فايتسمان للعلوم. والكوباكسون مرخص له في 52 دولة وبلغت مبيعاته في عام 2009 2.8 مليار دولار. وتحل شركة "تيفع" في المركز الـ 15 بين الشركات الدوائية في العالم، وتوظف 35 ألف شخص في 50 دولة.

يشار إلى أنه قد أنتجت البيوتكنولوجيا الإسرائيلية سلسلة من الأدوية التي تباع في كافة أصقاع العالم وتعالج من أمراض السرطان والزهايمر وباركنسون، حيث تبتكر إسرائيل عددا أكبر من الوسائل الطبية نسبة إلى عدد سكانها من أي بلد آخر في العالم، وتبلغ قيمة صادراتها من هذه الوسائل ما يزيد عن 3 مليارات من الدولارات سنويا.

ويحل البحث العلمي الإسرائيلي في المراكز الأولى على مستوى العالم في حقول طبية حديثة العهد بما فيها العلاج بالخلايا الجذعية والجينوميات.

أضف تعليق

التعليقات