أوصتْ وزارة الصحة في البلاد، في بيانٍ صدر عنها، النساء الحوامل بين الأسبوع (27-36) التطعيم ضد السُعال الديكي، من أجل رفع نسبة الحماية للطفل في الشهور الأولى من حياته.

والسُعال الديكي، عبارة عن مرض جرثومي حاد، يُصيب الأطفال، يُصيب الأطفال دون الخامسة.

وتبدأ المرحلة الأولى من المرض بزكامٍ ورشحٍ بسيط، إفرازات دمعية، ويحدث للطفل ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، ويصاحبها سعال جاف يزداد أثناء الليل قد يؤدي إلى الاختناق والوفاة، لا سمح الله، وتستمر هذه المرحلة لمدة أسبوع.

وهنا يتوجب على الأم، الذهاب إلى الطبيب قبل تطور المرض، لأنه في حال ازدادت حدة السُعال، ستظهر على شكل نوبات مفاجئة شبة تشنجية تزداد أيضا ً في الليل، وتكون على شكل نوبات من الزفير المتعاقبة، يليها شهقة طويلة تشبه صيحة الديك - ومن هنا جاءت تسمية المرض.
وفي كثير من الأحيان، يعقب السُعال القيء، وربما يصيب الطفل نوبة من السُعال، أو يصاب الطفل بحالة من الإعياء والإرهاق الشديد. تستمر هذه المرحلة من 4 إلى 6 أسابيع.

د. توفيق نصير يوصي النساء الحوامل بالتطعيم ضد السُعال الديكي..

وفي هذا السياق، نصح مدير قسم الولادة في مستشفى الفرنسي- الناصرة، د. توفيق نصير، الأمهات في الحصول على هذا التطعيم، بين الأسبوع (26-37) – أي بين الشهر السادس وحتى التاسع، بهدف تقوية المناعة عن الأجنة، خلال فترة الحمل، وأول شهرين من حياة الطفل مُعرض لأن يُصاب بسعال ديكي، كما هو معروف أن الأطفال في الأشهر الأولى من حياتهم لا يوجد لديهم مناعة، ويكونوا معرضين للإصابة بالأمراض المختلفة. وهذا التطعيم يتلقوا تطعيم ضد السُعال الديكي، والتيانوس ( الكزاز) والدفتيريا.

وقال إنه يمكن للمرأة الحامل الحصول على التطعيم في مراكز رعاية الطفولة والأمومة.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]