الشريط الأخباري

د. سالم بلان: 63% من مرضى السرطان يشفون منه

نرمين عبد موعد، موقع بُـكرا
نشر بـ 29/09/2013 12:00 , التعديل الأخير 29/09/2013 12:00

في لقاءٍ مع " بُـكرا"، توجه د. سالم بلان، مختص في الأورام السرطانية، سرطان العنق والرأس، ومديرة وحدة الأشعة في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة- النمساوي، قال:

نتحدث عن الأمراض السرطانية، وهي أمراض شائعة جدًا، تتراوح نسبة الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السرطان بين (30-40%) من تعداد السكان في البلاد.

وأكد في حديثه، أن الإصابة بمرض السرطان لا تعني الموت، وأكد أن هناك حياة مع مرض السرطان، مُشيرًا إلى أن 63% من مرضى السرطان، تم شفاؤهم بشكلٍ تام من المرض، بعد أن حصلوا على العلاج المناسب، واليوم لدينا بين ( 250-300 ) مصاب بالسرطان شفي من المرض في البلاد بشكل تام.

وتحدث د. سالم بلان، عن التقدم الطبي في معالجة أمراض السرطان، ونوه لأهمية الاكتشاف المبكر للمرض مشيرًا إلى الفحوصات الجديدة، التي مثل ( MRI ) الذي يساهم على الاكتشاف المبكر.

كما تحدث عن أنواع العلاجات الخاصة بمرض السرطان، مثل العلاج بالأشعة والعلاج الكيماوي والبيولوجي، وقال في السنوات العشر الأخيرة هناك تطور كبير في علاج مرضى السرطان، التي أدت إلى الشفاء التام من المرض.

وتوجه للمرضى، طالبًا منهم، بعدم الخوف من المرض وأهمية مواجهته، حتى ينجحوا بمعالجة أنفسهم والتغلب عليه. وأكد أن الأمل في الشفاء كبير، مُشيرًا أنه يتحدث على أمراض في مراحلها المتقدمة، تصل نسبة الشفاء منها إلى بين 70-60%، بينما في حال تم اكتشاف المرض في وقتٍ مبكر، تصل نسبة الشفاء من المرض إلى 100%، وهذا بفضل العلم، والتطور الطبي.

وأشار أن لكل مريض له العلاج الشخصي الخاص، لأن المرضى يختلف من شخص لشخص، وهذا يتعلق بالجينات الوراثية عند المريض، كل طبيب معالج يقوم بتفصيل برنامج علاجي خاص بالمريض، إلى أن يتعافى من المرض.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات