اليوم الجمعة يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وارتفاع في نسبة الرطوبة، وفي المناطق الجبلية يبقى الجو حاراً وجافاً، وفي اليوم التالي(السبت) يطرأ انخفاض اضافي طفيف على درجات الحرارة وارتفاع في نسبة الرطوبة، ويتواصل الانخفاض (الطفيف) في درجات الحرارة يوم الأحد ويكون الجو غائماً جزئياً. وتعود درجات الحرارة للارتفاع قليلاً يوم الاثنين، ويكون الجو صافياً، وكذلك الثلاثاء مع ارتفاع اضافي طفيف في درجات الحرارة، ويبقى الطقس على هذه الحال يوم الاربعاء والخميس، بينما يتوقع انخفاض في درجات الحرارة يوم الجمعة، ويكون الجو ما بين صاف وغائم جزئياً.

بعيون المهندس شادي حبيب  الله
التوجه الى موقع يضمن لكم قضاء وقت ممتع في أحضان الطبيعة، في بقعة من البقاع القليلة التي ما زالت تحافظ على شيء من الطابع الريفي الوادع الساحر الخلاّب في بلادنا التي أصبحت تضيق بالحجر والشجر، وتعجّ بالبشر..

زوروا "عين ريحانية" و"شلالات ريحانية" المجاورة لها، والواقعة في راموت منشي (الى الشرق من حيفا والكرمل)،لتمتعّوا ناظركم بعين المياه التي تنبع من تفرّع لأحد جداول وادي"ناحل هشوفيط"،حيث تتجمع مياهه في بركة جميلة محاطة بالنباتات المتشابكة وتواصل جريانها من هناك في الجدول انتهاءً بسلسلة من الشلالات الصغيرة التي تصب في بقعة تتوسطها نباتات القصب الكثيفة.

والموقع ملائم للنزهة سيرًا على الأقدام، وركوبًا على الدراجات ومركبات الحقل(التراكتورونات وما شابه).

وهنا تجدر الاشارة الى ان المهندس الشاب شادي حبيب الله، ابن قرية عين ماهل، قد التفت في ابداعاته ووجدانه الوطني الى استذكار واحياء جانب من الهندسة المعمارية التراثية التاريخية الأصيلة لمنطقة اللجون والروحة الكائنة في قلب الموقع الذي نحن بصدده، فوضع رسومات تصويرية تعيد للمكان روحه واصالته ليصبح في المستقبل محجاً ومزاراً للنفوس والضمائر التواقة الى "الحوش" وصحن الدار والعمارة الفلسطينية الريفية الأصلانية.

كيفية الوصول

عند وصولكم الى تحويله ("محلاف") الياكيم على الشارع رقم (70)،تتجهون إلى كيبوتس"رمات هشوفيط" وتتجاوزون الانعطافات إلى بلدتي الياكيم ويوكنعام، وبعد حوالي (300) متر من الشارع الداخل الى "عين هعيمك" تتجهون يسارًا إلى ساحة ترابية واسعة ومن طرف هذه الساحة تهبطون في درب ترابي معلّم باللون الأحمر مسافة (800) متر، وصولاً الى ملتقى دروب وطرقات بجوار "عين ريحانية".

المسار
للوصول الى العين تبدأ طريقكم بالسير على الدرب الموصل الى البركة الواقعة على الجانب الأيسر. وللوصول الى الشلالات تتجهون من يسار الساحة الترابية (المخصصة لوقوف السيارات) سيرًا على درب واسع ليس معلمّاً، وبعد حوالي (500) متر تصلون إلى دروب متفرعة. تتجهون الى الدرب الأيمن وتهبطون بشكل انحداري (منحدر) مسافة تقارب المئة متر وصولاً الى ساحة ترابية واسعة تقع بجوار "دغل" من نباتات القصب وبقايا مطحنة قديمة. تسيرون داخل القصب وتصعدون قليلاً لتصلوا الى الشلالات والبرك.

وبامكان سائقي مركبات الحقل اتباع نفس الطريق المفصّلة أعلاه للمتنزهين سيرًا على الأقدام وصولاً الى الساحة الترابية المجاورة للشلالات. وتجدر الأشارة إلى أن السفر بالمركبات سهل نسبيًّا، مع بعض الصعوبات الطفيفة.

يبلغ طول المسار قرابة الكيلومتر ونصف، ويستغرق قطعه سيرًا على الأقدام حوالي اربعين دقيقة والدخول مجاني، في أي وقت، ولأية مدّة تشاءون.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]