تشهد البلاد قرابة الساعة الثالثة من عصر اليوم كسوفا جزئيا للشمس حيث يغطي القمر حوالي خمس قرصها ،وسيستمر الكسوف لأكثر من ساعة.

وحذر الكتور عنان العباسي نائب مدير قسم العيون في المستشفى الفرنسي بالناصرة في حديث لمراسل موقع بكرا من النظر نحو الشمس وقت الكسوف وقال لمراسلنا:مبدئيا النظر للشمس بشكل عادي ولمدة طويلة مضر للعيون لأن اشعة الشمس تحوي اشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية،وعادة يكون الضوء العادي لأشعة الشمس بين 400- 700 "نانو متر"،وفي الايام العادية نحن نرى اللونين الاحمر والاخضر وهي اشعة طبيعية تحتملها العين. 

الاشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء مؤذية للعين

وتابع العباسي:" لكن العين المجردة لا ترى الاشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء وهذه الاشعة ضاربة ومؤذية للعين ،وهذه الاضرار نلمسها ما بعد الكسوف ،ومن هذه الاضرار اصابة مجسات الخلايا في الشبكية (العصي والمخاليط)،فهذه الخلايا حساسة جدا للضوء ووظيفتها استيعاب الضوء المرئي والوان الطيف المعروفة وفي حال تعرضت هذه الخلايا للاشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء فان العيون تتعرض للضرر وتدمير الخلايا يعني اصابة خطيرة من الممكن ان تؤدي للعمى الكامل. 

محبو الاستطلاع بامكانهم النظر الى الكسوف من خلال موقع المرصد

وينصح د. العباسي عدم النظر الى الكسوف بالعين المجردة لما فيه من مخاطر على شبكية العين،وكل من يريد النظر الى عملية الكسوف بامكانه التوجه الى المرصد الموجود في مدينة " جفعاتايم"،ومن يستصعب ذلك عليه ان يحمي عينيه من خلال نظارات سوداء خاصة لهذا الامر والنظر الى الكسوف لثوانٍ قليلة،مع انني انصح وافضل عدم النظر كليا الى الكسوف والاكتفاء بمشاهدة ذلك من خلال التلفاز، انهى د. عباسي اقواله.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]