الشريط الأخباري

هل حقا سيشهد سوق الذهب موجة غلاء خلال الفترة القادمة؟!

هاني محاجنة، موقع بكرا
نشر بـ 04/11/2013 23:00 , التعديل الأخير 04/11/2013 23:00

اشيع في الفترة الاخيرة عن توقعات بارتفاع اسعار الذهب في الاسواق العالمية، وذلك حسب ما ذكر العديد من الخبراء الاقتصاديين حول العالم، حيث كان لها تأثير نسبي على سعر الذهب في المستوى المحلي حسبما أكد اصحاب محال الذهب في البلاد.

مراسل موقع "بكرا" أجرى مقابلة مع المحمد خبزان احد المسؤولين في "مجوهرات المدينة" في ام الفحم والذي اكد على انعكاس تحاليل الخبراء الدوليين على سعر الذهب على المستوى المحلي بنسب متفاوتة، وخاصة على نوعية الذهب، حيث تتجه الانظار في الفترة الاخيرة الى ارتفاع في سعر الذهب عيار 21 قراط وذلك لاحتواءه على نسبة ذهب عالية مما يزيد من احتمال الربح فيه في حال ارتفاع سعره خلال السنوات المقبلة.

اما عن كيفية استثمار الزبائن في هذه الحاله قال: في الحقيقة ان اغلب الزبائن من الوسط العربي لا يأتون بهدف الاستثمار مثلما يتخيل البعض، الا انهم يأتون لشراء الذهب للمناسبات والافراح، فعظم الزبائن يشترون الحلي وليس السبائك مثلما هو شائع.

واردف قائلا: لا شك اننا نرى زيادة في عدد الزبائن في الاوقات التي يشاع فيها عن ارتفاع في اسعار الذهب، الا ان التوجه عند الزبون العربي يبقى هو ذاته، التزين دون الاكتراث إلى المستقبل والاستثمار.

اما عن توقعاته خلال الفترة القادمة وخاصة من خلال تجارته بالذهب فقد قال: في الحقيقة لا يمكن لاي شخص ان يتنبئ بشكل دقيق عن اسعار الذهب في المستقب، فهناك العديد من الاشخاص الذين يشترون الذهب ومن ثم ينخفض سعره، وهناك ايضا من يبيعون الذهب ومن ثم يرتفع سعره، فلا يمكن لأي شخص ان يتنبئ كيف يتحرك سعر الذهب بشكل دقيق، الا ان كل ما نسمعه تبقى تحليلات من الممكن ان تصيب ومن الممكن ان تخطئ".

واردف قائلا: ان معظم ابناء مدينة ام الفحم والمنطقة يعملون في مجال البناء، وهناك نسبة بطالة مرتفعة، الامر الذي يجعل اغلب الناس يبتعدون عن متابعة اسعار الذهب ويلتفت بشكل اكثر الى مشربه وأكله، ويبقى شراء الذهب محصور في نطاق المناسبات السعيدة والاعراس".

بالرغم من ذلك، هبوط في اسعار الذهب اليوم

يشار في هذا السياق على أنه ورغم الارتفاع في اسعار الذهب في الآونة الأخيرة إلا أن سعره تراجع اليوم الاثنين عالميًا وسط حديث عن أن البنك المركزي الأوروبي قد يعلن عن سياسات للتيسير النقدي هذا الأسبوع ومع تكهنات عن ان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يقلص اجراءات تحفيز الاقتصاد في وقت لاحق من العام.

وبحلول الساعة 10:20 بتوقيت جرينتش (12:10 في إسرائيل) تراجع السعر الفوري للذهب 0.1 بالمئة إلى 1313.74 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما نزل نحو ثلاثة في المئة الأسبوع الماضي لأدنى مستوى في أسبوعين عند 1305.69 دولار. 

أضف تعليق

التعليقات