بحضور شخصيات عالمية ومحلية مؤثرة في قطاع الاعلام الاقتصادي، تنطلق أعمال المؤتمر الأول للإعلام الاقتصادي في فلسطين، بتاريخ الخامس والسادس من تشرين ثاني القادم، تحت شعار "صناعة التغيير" وذلك بتنظيم من الاعلامي طلعت علوي رئيس تحرير صحيفة "السفير الاقتصادي"، وبشراكة رئيسية مع شركة الاتصالات الفلسطينية والبنك الاسلامي العربي.

ويستقطب المؤتمر العشرات من ابرز قادة الاعلام محلياً ودولياً، وقادة القطاع الخاص، حيث ستشهد جلسات المؤتمر فعاليات تسلط الضوء على صناعة الاعلام الاقتصادي ومدى تاثير المعلومات على النهوض بالاقتصاد، وتعزيز مبدأ الحق في المعرفة كركيزة اصيلة من ركائز العمل الصحفي.

وقال منظم المؤتمر الاعلامي طلعت علوي، في حديث لراديو بيت لحم 2000:" إن ضرورة النهوض بواقع الاعلام الاقتصادي وتطوير القدرات يؤدي الى الوصول على مبدأ انتاج المعلومات، بدلا من الاكتفاء من نشر المعلومات"، موضحاً أن التحضير للمؤتمر يأتي للإعلان عن سلسة من التدابير التي سيتم الحديث عنها اثناء جلسات المؤتمر، والتي من ابرزها تشكيل مجموعة الصحفيين الاقتصاديين، وانجاز عدة تفاهمات مع العديد من المؤسسات الدولية، ووضع خطة عمل طويلة الاجل تصل الى ٣ سنوات لتدريب الصحفيين الراغبين في إحتراف الاعلام الاقتصادي".

واوضح علوي، "بأن التدريب يشمل دورات متخصصة محلياً ودولياً على مدار الاعوام الثلاث القادمة كمرحلة اولى، بهدف رفد المؤسسات الاعلامية بكوادر مدربة ومهنية ومتخصصة قادرة على تناول المادة الاقتصادية بحرفية وبلغة قريبة من روح المواطن، مما سيسهم في نشر قيمة مضافة من المعلومات و تعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة والرقابة على المؤسسات العامة والخاصة والاهلية".

وأضاف، "أن من ضمن الجهات الداعمة لمشروع التدريب طويل الاجل، القنصلية الامريكية العامة في القدس من خلال مؤسسة الانترنيوز، بالاضافة الى استعداد مؤسسات اخرى لتوفير خبراء المان لتدريب الصحفييين وايفاد بعض الصحفيين الى الخارج لتلقي دورات متقدمة، كما استعدت بعض المؤسسات المحلية التعاون في نفس السياق، ومنها سلطة النقد الفلسطيني".

واكد علوي ان الواقع الحالي يبين عدم اكتراث السواد الاعظم من المؤسسات الاعلامية في الاعلام الاقتصادي من خلال عدم وجود صحفيون متخصصين في هذا المجال، كما ان هناك غياب للتراكمية وعدم بناء قدرات الصحفيين في المجال الاقتصادي وغياب للرؤية او خطة استراتيجية تضمن تحقيق نتائج مختلفة ضمن جدول زمني معين.

ولفت الى دور وزارة الاعلام الفلسطينية ونقابة الصحفيين في المساهمة في تطوير بيئة الاعلام بصورة عامة، مشدداً على التعاون المبكر الذي بدأ مع وزارة الاعلام ممثلة بوكيل الوزارة د.محمود خليفة، والذي شارك في اجتماعات الفريق الاستراتيجي الملكف بوضع وصف مشكلة فقر المعلومات الاقتصادية والتصور المقترح لتطوير تلك المعلومات.

وأشار بأن المرتمر سيعقد في السادس من الشهر القادم، بعد يوم من مؤتمر ورشة عمل مصغرة على هامش المؤتمر يوم الخامس من تشرين ثاني القادم، بحضور الخبير في الصحافة الاقتصادية "والتر دين"، والدي تمت دعوته لحضور المؤتمر ونقل تجاربه في مجال الاعلام الاقتصادي.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]