الشريط الأخباري

"أكسز جي.بي.أس" للأخوان عواودة: نسيطر على نحو 60% من السوق الاسرائيلي

بكر جبر زعبي , موقع بكرا
نشر بـ 20/01/2014 12:40 , التعديل الأخير 20/01/2014 12:40

لو فحصت وتابعت شركات أجهزة المساحة في اسرائيل وفي الشرق الأوسط ، حتما كنت ستسمع عن شركة "أكسيس جي.بي.إس" هذه الشركة الكناوية المميزة ، الناجحة ، لأصحابها المهندسين سلامة عواودة ، سموأل عواودة وسليمان عواودة ، وهم أخوة .

تحدثنا مع المهندس سلامة عواودة عن الشركة وعن بداية مسيرته وقال:" شركة أكسيس للـ Gps وأجهزة المساحة م.ض هي واحدة من ثلاث شركات مؤتلفة، وهي نافستار للـ Gps وأجهزة المساحة م.ض وداتوم مهندسون م.ض ، وقد اخترنا هذا التخصص لسد الحاجة بمجال  التكنولوجيا المتقدمة في مجال المساحة ، والمساحة عن طريق الأقمار الصناعية ، وقد قمنا بتأسيس الشركة أنا وأخوي سليمان وسموأل بعد أن تخرجنا من التخنيون حيث تخصصنا بعدة مجالات منها هندسة تخنيون طرق وهندسة مساحة.

اكسز ونافستار وداتوم

وشركة أكسز هي واحدة من ثلاث شركات مؤتلفة، وهي نافاستار وداتوم ، وقد اخترنا هذا التخصص بسبب عدم وجود تكنولوجيا متقدمة في السوق ، وقد أجرينا بحثا حول هذا المجال في عدد من الشركات الكبرى بالعالم ، وفي عام 2009 قررنا أن نؤسس الشركة والحمد لله الشركة تعتبر من الأكثر قوة في اسرائيل ونعمل أيضا مع المناطق الفلسطينية ومع الأردن وحديثا بدأنا العمل مع دول في افريقيا .

خدمات الشركة

وعن الخدمات التي تقدمها الشركة قال : شركة أكسز في الأساس تقدم حلولا هندسية لمهندسي المساحة وللمقاولين ولشركات الهندسة ، والشركات الكبرى في اسرائيل تعمل معنا ، مثل "سوليل بونيه" وغيرها ، وأيضا مؤسسات من القطاع الحكومي ، بالأساس الشركة تستورد أجهزة المساحة حيث أن معنا 4 وكالات حصرية ، وقد أحضرنا تكنولوجيا متقدمة من ألمانيا وأمريكا ، هذه التكنولوجيا أسمها "محطات الجي.بي.اس" ، أو المحطات الوهمية ، حيث باستطاعة أي مهندس أن يقيس بدقة 1 سم ، عن طريق الجي.بي.إس ، نحن نشتري المعدات ، نعيّرها ، ولدينا مختبرا للتصليحها أيضا حيث يتلقى مهندسنا دورات في أوروبا سنويا في كل هذا المجال وخدمات التصليح لدينا لكل الشرق الأوسط.

نفكر بفتح فروع جديدة والتخصص

وتابع : نحن دائما نبحث عن مهندسين جدد ليعملوا في شركاتنا ، بالأساس مهندسي مساحة ومهندسي حاسوب ، أو مهندسي بناء ، ولا شك أن هنالك مشكلة في الوسط العربي بكل قضية البطالة ، ووجود شركة بالشمال كشركتنا ، تطورت لتصبح قُطرية هذا أمر جيد ، ونحن الآن بصدد فتح فروع جديدة والتخصص بمجالات أخرى مثل هندسة حقول الغاز وهنالك دائما أماكن عمل للمهندسين العرب.

نسيطر على نحو 60% من السوق الاسرائيلي

وحول المنافسة في السوق الاسرائيلية : عندما بدأنا العمل في عام 2009 كان هنالك 6 شركات ، اليوم لم يبقى سوى شركتين ونحن استحوذنا على السوق الاسرائيلي وحصلنا على ثقة الزبائن ، حيث أننا اليوم نسيطر على نحو 60% من السوق الاسرائيلي.

وأنهى حديثه : بشكل عام أنا أؤمن أن الاجتهاد والعمل الدؤوب هو الأساس لنجاح أي مشروع ، وكل من يريد ان يؤسس شركة جديدة عليه أن يطرق كل الأبواب وأن لا يعرف اليأس.

وقد أضاف المهندس سموأل عواودة موجهة نصيحته للطلاب العرب : الأمر الأهم هو أن التعليم هو الأساس ، يجب على الشخص أن يتعلم ويحمل شهادة ، وكي يعمل يجب أن يكون مميزا ، أي الطالب الذي معه تحصيل عال ، لا تستطيع أي شركة رفضه ، عربيا كان أو غير عربي ، نحن في شركتنا بودنا استقطاب أكبر عدد من المهندسين المميزين ، وقبل فترة كان هنالك مؤتمر في التخنيون وهنالك تحدثنا مع طالب جديد وسيبدأ العمل معنا قريبا.

أضف تعليق

التعليقات