أشار آخر تقرير صادر عن وزارة الصحة، إلى ارتفاع متواصل في نـِسَب التوجهات إلى العيادات الطبية، على خلفية إصابات وأمراض (جراثيم) في جهاز التنفس، وتشمل هذه الظاهرة كافة المناطق ومختلف الفئات العمرية للسكان، ما عدا المسنين (من 65 عاما ً فما فوق)، حيث النسب مستقرة.

ومن جهة أخرى أفادت معطيات صندوقي المرضى الأكبر في إسرائيل – "كلاليت" و "مكابي" بارتفاع نسب التوجهات إلى عياداتهما على خلفية أمراض التهاب الرئة.

وجاء في تقرير الوزارة أن عدد المواطنين الذين تلقوا تطعيمات ضد الأنفلونزا حتى منتصف كانون الثاني يناير الماضي قد بلغ مليونا ً و(380) ألفا ً يشكلون 17% من سكان إسرائيل، بينما بلغت نسبة المسنين المتطعمين 60%.

إسهال

وتضمن تقرير الوزارة إشارة إلى "سرعة انتشار" جرثومة "روطا" المسببة للإسهال، وسجل في هذا الإطار ارتفاع في نسبة الأولاد والأحداث (2 -18 عاما ً) المصابين بأمراض التلوث المعوي.

وبين هذا وذاك تشهد مستشفيات البلاد اكتظاظات "موسمية" زائدة عن الحد، بلغ معدّل منسوبها حتى الآن 112%، فيما بلغ المنسوب في أقسام الأطفال 102%.

وبلغ معدل المنسوب في منتصف الأسبوع الماضي في مستشفى هداسا عين كارم 173%، وفي هداسا "هار هتسوفيم" – 153%، وفي "لانيادو" (نتانيا) 156% وفي نهاريا – 122%، وفي "رمبام" – 119%.

وبلغ معدل منسوب الاكتظاظ في قسم الأطفال في مستشفى "رمبام" بحيفا 174%، وفي "شيبا – تل هشومير" 163%، وفي "هيلل يافي" بالخضيرة 139% وفي شنايدر 138%.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]