يُستفاد من دراسة بحثية شاملة، أنّ مدينة "نتسيرت عيليت" المجاورة للناصرة تحتل المرتبة الثانية في قائمة المدن الإسرائيلية الأكبر عددًا في إصابات مرض السكري، حيث تبين أنّ 38% من سكانها البالغ عددهم أربعين ألف نسمة (20% منهم عرب فلسطينيون) مصابون بالمرض.

ومن جهة الأرقام بينت الدراسة أنّ خمسة آلاف و(938) مواطنًا في هذه المدينة مصابون بالمرض، بواقع واحد من كل سبعة مواطنين.

وتحتل المرتبة الأولى مدينة "بات يام" (جنوبي تل أبيب) حيثُ تبلغ نسبة المصابين بالسكري 46،2%، وفي المرتبة الثانية بلدة "ايفن يهودا" (قرب نتانيا - شمالي تل أبيب) بنسبة 37،3%.

وفي القائمة العشرية (أول عشر مدن) تندرج "مجدال هعيمك" ("المجيدل" المهجرة)، التي تحتل المرتبة التاسعة بنسبة 30،7%، بواقع ألفين و (391) مواطنًا، أو - واحد من كل عشرة مواطنين.

وتندرج في هذه العشرية: كرمئيل، زخرون يعقوب (زمارين المهجرة) والقدس وكريات غات (جنوب) ومزكيرت باتيا (قضاء القدس) وحولون (جنوبي تل أبيب). 

38% من المتقاعدين مصابون بالمرض

ومن بين البلدات الأقل منسوبًا في إصابات السكري - "كريات طبعون"، بواقع 16،7% من السكان.

وقد أجرت هذه الدراسة البحثية الاستطلاعية شركة "غيوكرتوغرافيا"، وعرضت نتائجها على مؤتمر خاص بأمراض السكري قبيل مدة، وكان من بين نتائجها أيضًا أنّ النسبة الأعلى في الإصابة بالسكري سجلت في أوساط المسنين المتقاعدين، بواقع 38%، علمًا أنّ هذه الفئة تشكّل 14% من مجمل المصابين بالمرض في إسرائيل. 

ومن المعطيات الأخرى اللافتة في هذا الإطار أنّ 33% من مرض السكري ينتمون إلى الشرائح الاجتماعية - الاقتصادية الضعيفة، وإلى طبقة العمال والكادحين، بينما تبلغ نسبة المهاجرين الروس (إلى إسرائيل) المصابين بالمرض حوالي 30%. عمومًا، فإنّ الدراسة تفيد بأنّ معدل المصابين بالسكري من بين الإسرائيليين يقارب الربع (25%). 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]