الشريط الأخباري

كهرباء القدس تنهي المرحلة الأولى من تجهيز محطة التحويل في مدينة روابي

بلال كسواني، موقع بكرا
نشر بـ 30/03/2014 17:35 , التعديل الأخير 30/03/2014 17:35

أكد م. هشام العمري مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس أن الطواقم الفنية في الشركة أنهت اليوم المرحلة الأولى من تجهيز محطة التحويل الرئيسية في مدينة روابي شمال غربي رام الله لتوفير الطاقة اللازمة للمدينة من خلال تزويد المحطة الرئيسية بمحول رئيسي بقدرة 10 م.ف.أ.

وقال العمري إن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشاريع التطويرية التي تقوم بها الشركة ضمن استراتيجيتها وخططها التنموية التي تهدف إلى دفع عجلة الاقتصاد الوطني وخدمة المواطنين في الحصول على افضل الخدمات، مضيفاً أن كهرباء القدس تعمل على مدار الساعة لمواكبة التطور العمراني والزيادة السكانية في مدينة روابي والمناطق المحيطة بها، بهدف زيادة كفاءة الطاقة، وتحسين جودة التيار الكهربائي لتوفير مستوى خدمات أفضل للمشتركين ورفع مستوى السلامة العامة.

وأوضح العمري أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نقل المحول الرئيسي إلى المحطة الرئيسية بالمعدات الثقيلة الخاصة بالشركة دون الاستعانة بمصادر خارجية لنقل المحول الرئيسي الذي يزن أكثر من .30. طن بكلفة إجمالية بلغت حوالي المليون شيكل.

وأشار العمري أن المشروع يهدف إلى تزويد حوالي 23 حي سكني مكون من 5000 وحده سكنية بالإضافة إلى مجمع تجاري، ومدارس، وبنوك، ومحال تجارية، ومكاتب، ومسرح وملعب إلى جانب وجود مستشفى، وفندق، ودار للسينما وعدد من الأماكن الترفيهية، بالطاقة الكهربائية اللازمة من خلال بناء مغذي رئيسي يصل طوله إلى 14.5 كم بين قرية سنجل و مدينة روابي. علما ً بان الجزء الأول من المشروع التي تشمل 650 وحده سكنية ستصبح جاهزة للسكن مع نهاية هذا العام.

معايير الجودة والسلامة العامة العالمية

وأضاف العمري أنه تم تصميم النظام الكهربائي في المدنية وفقاً لأعلى معايير الجودة والسلامة العامة العالمية ، وبالتالي بناء نظام كهربائي ذكي يتسم بالمرونة والكفاءة الأمر الذي يعزز نوعية وجودة الخدمة الكهربائية ويمنع حدوث أية أضرار أو تعطيل للخدمة مستقبلاً، مشيراً أن الطواقم الفنية تقوم بإجراء الاختبارات والفحوصات الفنية اللازمة في كل مرحلة من مراحل العمل للتأكد من متطلبات الجودة والسلامة العامة.

وفي ذات السياق أكد العمري أن هذا المشروع الذي بلغت تكلفته حوالي 3 مليون شيكل سيساهم في تقليص فترة انقطاع التيار مستقبلاً في تلك المناطق من خلال تخفيف الأحمال وتجنّب تحميل المحولات الرئيسية أكثر من طاقتها عند فترات الذروة سواء في فصل الصيف أو الشتاء.

ومن الجدير ذكره أن الشركة كانت قد أنهت قبل فترة وجيرة تزويد محطة سنجل بطاقة إضافية عبر شركة الكهرباء القُطرية الإسرائيلية، بحيث أصبحت المحطة تعمل بقدرة 20 م.ف.أ.، وسيتم استغلال هذه الطاقة لتزويد مدينة روابي والقرى المحيطة بها بالتيار الكهربائي، الامر الذي سيمكن الشركة من توزيع هذه الطاقة على شبكات الضغط العالي لمعالجة تنامي الأحمال بسبب زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية، حتى يصبح هنالك مرونة في التحويلات الكهربائية لتعويض أي خلل في أحد الخطوط المزودة للمنطقة

أضف تعليق

التعليقات