تحترف mbc لعبة تعريب البرامج الترفيهية العالمية وتحويلها إلى دجاجة تبيض ذهباً. بعد شراء حقوق بثّ هذه البرامج، تجهّز الشبكة السعودية لها ديكوراً ضخماً ثم تحشد حملات ترويجية من شأنها حصد نجاحات جماهيرية وأموال طائلة من دون أن تُتعب نفسها في إنجاز برنامج عربي خالص يحمل هويته الخاصة. آخر إنجازات المحطة هو برنامج «شكلك مش غريب».

 في حلقة أول من أمس، أشعل عبد المنعم عمايري المسرح، مجيداً ببراعة تقليد نجم الغناء جورج وسوف. في الوقت ذاته، كانت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي قد تحولت إلى منابر تحيّي نجم الدراما السورية، خصوصاً من بعض زملائه كالنجمة شكران مرتجى، والماكييرة عبير قضماني.

طبعاً، لم يفلت الموقف من سخرية آخرين عدّوا عمايري هاوياً، ورأوا أنّ نجاحه في تقليد أبو وديع ليس إنجازاً يستحق الذكر. لكن في الحقيقة، يشتغل عمايري بهدوء على بناء كاركتير خاص يحاكي فيه الشخصية التي يقلدها، ويبذل مجهوداً ليقترب من أدائها على المسرح من دون الانزلاق إلى فخ المبالغة المنفرة التي تغلب على أداء بعض مشتركي البرنامج.

بدا ذلك واضحاً في محاولته الأولى لتركيب كاركتير خاص بكاظم الساهر خلال الحلقة الأولى من البرنامج، ثم تقمّصه شخصية الوسوف وتمكّنه فعلاً من عدل مزاج المشاهدين الذين انتقدوه بشدة على أدائه في الحلقة الأولى.

شهرة الوسوف الطائلة والجموع الكبيرة التي سبق أن قلدته لم تثنيا صاحب مسرحية «فوضى» عن الجرأة. والنتيجة أنّه كان الأقدر على تجسيد شخصية «سلطان الطرب» وتقليد حركاته بدقة، رغم أنّ الممثل السوري لا يمتلك موهبة الغناء كبقية المشتركين، بل يعرف كيف يؤدي بإتقان استحق عليه جائزة الحلقة (5000 دولار أميركي تبرّع بها لـ«قرى الأطفال SOS» في سوريا).

لكن مهلاً، كيف لأستاذ المعهد العالي للفنون المسرحية والمشرف على تخريج دفعات من الممثلين السوريين الشباب أن يقف أمام لجنة تحكيم قوامها مؤدية استعراضية ومخرج شاب ومغنٍّ شعبي (هيفا وهبي ومحمد سامي وحكيم)؟

بالإضافة إلى إطلالته في البرنامج الترفيهي الخفيف، سيكون المشاهد على موعد في رمضان المقبل مع سبعة مسلسلات يؤدي عمايري بطولتها هي: «القربان» لعلاء الدين كوكش و«بقعة ضوء 10» لعامر فهد، و«صرخة روح 2» لمجموعة مخرجين، و«خواتم» و«الغربال» لناجي طعمي، و«حلاوة الروح» لشوقي الماجري، و«لو» لسامر البرقاوي. كذلك يعمل على تقديم مسرحية تحمل اسم «ترانزيت».

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]