تنشط "ذاكرات" منذ عام 2002 من أجل الدفع قُدمًا بالاعتراف وتحمّل المسؤولية لدى المجتمع اليهوديّ في إسرائيل عن أخطاء النكبة ومظالمها، كما الاعتراف بحقّ اللاجئين الفِلَسطينيين في العودة، كفعل تصحيحيّ مطلوب للنكبة، وكفرصة لحياة أفضل لجميع سكان البلاد.

تقوم "ذاكرات" بدعم التغيير التوعويّ، السياسيّ، والثقافيّ لدى المجتمع اليهوديّ في البلاد، من أجل تهيئة الظروف لعودة اللاجئين الفِلَسطينيين إلى بلادهم، وللحياة المشتركة فيها، وذلك من خلال الدفع قُدمًا بإجراءات تمكّن اليهود الإسرائيليين من أن يختبروا – من جديد – هُويّتهم والحوار الذي يرَون – من خلاله – إلى حياتهم هنا.

iNakba

iNakba هو عبارة عن تطبيق خليويّ بثلاث لغات (بالعربية، العبرية، والإنـﭼليزية) مبنيّ على أساس Google Maps. إنّ هذا التطبيق الاجتماعيّ يمكّن مستخدميه من العثور على البلدات الفِلَسطينية التي هُدمت في النكبة منذ 1948 والتعلّم عنها.

يضمّ التطبيق خرائط تشمل إحداثيّات البلدات الفِلَسطينية التي تمّ هدمها وتغييبها تمامًا بعد احتلالها، وتلك التي تمّ هدمها جزئيًّا، أو حتى تلك التي بقيت على ما هي عليه، في حين تمّ طرد أهاليها. كما نجد في الخارطة تطرّقًا إلى المباني التي بقيت داخل هذه البلدات، معلومات تاريخية، لقطات ﭬـيديو، وصورًا. هذا وإنّ التطبيق تفاعليّ ويمكّن المشاركين من طرح صور من البلدات المهدومة وشهادات، كما المشاركة بمشاعرهم، ومتابعة التحديثات عن بلدات مختارة.

وقالت جمعية" ذاكرات" ان في هذه المرحلة سيكون تحميل التطبيق على أجهزة iPhone فقط وانها ستواصل تطوير البرمجية لملاءمتها إلى أجهزة أخرى، من خلال تحديث وتوسيع المعلومات داخلها، بمشاركة المستخدمين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]