اكد الدكتور شهاب شهاب الطبيب اللوائي في وزارة الصحة لمنطقة الجليل الغربي على انه وحتى هذه اللحظة لا يوجد اي تطعيم وقائي ضد فيروس "ميرس" والذي يعتبر من عائلة فيروسات كورونا ويحمل تركيبة جديدة وخطيرة مع نسبة وفيات تصل الى حوالي 25%.

كما واكد الدكتور شهاب على ان هذا المرض اكتشف في بلاد الخليج وخاصة في السعودية حيث اكد انه سجلت هناك حوالي 100 حالة وفاة حتى الان من هذا المرض.

خطر حقيقي على المصابين بالأمراض المزمنة 

وشدد على سهولة انتقال المرض من شخص الى اخر على عكس الفيروسات الاخرى والذي يعطيه قوة انتشار واسعة وخاصة في ظل انعدام وجود تطعيم لهذا المرض حيث من الممكن ان يشكل خطرًا حقيقيا على الاشخاص المصابين بالامراض المزمنة والنساء الحوامل.

وعن ظهور المرض قال: ظهر هذا الفيروس في المختبرات الخليجية وتبين انه له تركيبة جديدة، وهناك خوف ان تكون هناك حالات قد نقلت الى مصر حيث توفي قبل بضع ايام شخص في مصر ويرجح ان يكون سبب الوفاة هو اصابته بفيروس ميرس.

مخاوف في رمبام أن عربية أصيبت بالفيروس

واردف: خبيرو الصحة العامة وسلامة الجمهور قلقين بشدة من هذا المرض وهم يقومون بمراقبة العديد من الحالات والامراض تخوفا من أنتشار الفيروس، حيث كانت هناك بعض الشكوك في الفترة الاخيرة بإصابة سيدة بهذا الفيروس بعدما عادت من اداء العمرة، حيث لبثت للعلاج في مستشفى رمبام ولكن بحمد لله تبين فيما بعد انها لم تصب بهذا الفيروس.

أنصح كل كعتمر زيارة الطبيب بعد إسبوعين 

واكد الدكتور شهاب شهاب على ان علامات الاصابة بهذا المرض هي مشابهة تماما الى الانفلونزا العادية ، حيث اضاف: انصح بكل من يعود من مناسك العمرة او الحج وشعر بعد اسبوعين بمرض بأن يتوجه على الفور الى الطبيب لتلقي العلاج اللازم، فمعدل ظهور الفيروس تصل الى اسبوعين من اليوم الاول من الاصابة به، ولذلك يجب ان نكون حذرين من هذا الموضوع.

واختتم حديثه قائلا: نصيحة عامة لكل من يملك جهاز مناعة ضعيف ان لا يعرضوا انفسهم لهذا المرض، كما وانصح كل من يعاني من السكري او من امراض في الجهاز التنفسي او اشخاص الذين يتلقون علاج من السرطان او اشخاص فوق ال 65 او نساء حوامل ان يحرصوا على انفسهم فهناك خطر عليهم واعتقد انه يجب تجنب السفر في هذه الفترة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]