أعلنت منظمة "ذاكرات" الإسرائيلية غير الحكومية  إطلاقها تطبيق للهواتف الذكية يسمح بتحديد أماكن القرى الفلسطينية التي نزح سكانها بالتزامن مع قيام دولة إسرائيل.

ويحتوي التطبيق الذي أطلق عليه "آي- نكبة" iNakba خارطة تفاعلية وصور المنازل والمباني التي تركها الفلسطينيون عند قيام دولة إسرائيل.

واستخدمت المنظمة مجموعة خرائط من عهد الانتداب البريطاني في فلسطين (1920-1948) لتحديد القرى ونشرها على التطبيق من خلال استخدام خرائط من موقع غوغل.

iNakba 

وقالت رنين جريس من المنظمة التي طورت التطبيق إن "العديد من الفلسطينيين يواجهون صعوبات في تحديد مواقع قراهم وبلداتهم (في إسرائيل والضفة الغربية) لأنه تم بناء مدن أو مستوطنات يهودية فوقها".

وأضافت جريس أن هناك "ملفا حول كل قرية من مئات القرى والمدن الفلسطينية وتستطيعون ايجاد المعلومات ورؤية صور جديدة وقديمة يقوم المستخدمون بتحميلها حول المنطقة". وأكدت جريس أن بإمكان الفلسطينيين في الخارج متابعة قراهم من أجل الحصول على معلومات أو صور جديدة ينشرها الذين يتمكنون من زيارتها في إسرائيل.

ومن أهداف مؤسسة "ذاكرات" ومقرها في إسرائيل دفع الإسرائيليين للاعتراف بحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة الى بيوتهم. ويأتي موعد إطلاق التطبيق بينما يستعد الإسرائيليون لإحياء الذكرى 66 لقيام دولة إسرائيل مساء الاثنين، بينما يحيي الفلسطينيون في 15 مايو/ أيار ذكرى النكبة التي أرغم خلالها حوالى 760 ألف فلسطيني على مغادرة قراهم ومدنهم عام 1948.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]