الشريط الأخباري

شباب من المثلث: سنعكف على إحياء النكبة كل عام

عمر ربيع - موقع بكرا
نشر بـ 06/05/2014 16:00 , التعديل الأخير 06/05/2014 16:00

اعتادت الجماهير العربية في البلاد، على إحياء ذكرى النكبة على مدار السنوات السابقة بكل الظروف، ورغم الصعوبات، في ظل محاولة بعض أحزاب اليمين قبل أعوام من سن قانون يمنع إحياء ذكرى النكبة.

يزن أبو ياسين:" النكبة هي الأمر الأسوأ الذي يمكن له الحدوث لشعب ما"

يزن أبو ياسين من قرية زيمر قال في حديثه لمراسلنا:" أحيينا النكبة وسنستمر بإحيائها إلى الأبد، لا يمكن لأي إنسان عاقل أن يطلب منا غير ذلك، لأنه لا يرقص على مآسيه إلا المجانين، والنكبة تعتبر لنا كارثة".

وأضاف:" النكبة هي الأمر الأسوأ الذي يمكن له الحدوث لشعب ما، فهو يفتت وحدته أولا ويضعفه ويفقده السيطرة على وطنه ليصبح سليب، تماما كما يحدث الان في سوريا وبعض الدول العربية وهذا شيء مؤلم".

دنيا أبو راس:" ظروف النكبة قائمة حتى يومنا هذا"

أما دنيا أبو راس من الطيبة فقالت في حديثها لمراسلنا:" بعد 66 عاما من النكبة، ما زلنا نحيي النكبة، وفي هذا إرسال رسالة واضحة للجميع، أن الأجيال التي تلت النكبة أفشلت مقولة بن جوريون الكبار سيموتون والصغار سينسون".

ومضت تقول:" للأسف الشديد الظروف التي مهدت للنكبة ما زالت قائمة إلى يومنا هذا، واكبر دليل على ذلك هو أن هناك عدة بلدان عربية تنتكب ولا يوجد هناك من ينقذ الوضع قبل فوات الأوان، يجب أن نتعلم من أخطاء النكبة ولا نكررها".

حسان جبارة:" لا يمكن لإسرائيل أن تكون ديمقراطية متحضرة"

من جانبه قال حسان جبارة في حديثه لمراسلنا:" النكبة هي دمار وعمليات تطهير عرقية حصلت في فلسطين في فترة كان كل شعب في الوطن العربي مشغول في نفسه للتخلص من قبضة الاستعمار حتى ضاعت فلسطين".

وأستطرد قائلا:" إسرائيل لا يمكن لها أن تكون ديمقراطية ودولة متحضرة لأنها بنيت على أمر مناف لهذه المبادئ، وهذا يدل أيضا على أن شعبنا من الفلسطيني عاش أطول احتلال على مر العصور فنحن لم ننعم بالاستقلال منذ الحكم العثماني".

مروة تايه:" النكبة أكثر كارثية من خراب الهيكلين الأول والثاني"

مروة تايه من قلنسوة قالت في حديثها لمراسلنا:" استبعد أن تحدث نكبة أخرى في زماننا هذا، هذا أمر صعب، لأننا واعون أكثر من الجيل السابق، ومتمسكون بالأرض ومتجذرين بها، وحسب رأيي أن الأقلية الفلسطينية في البلاد نجحت بالمحافظة على تاريخها".

واختتمت مروة تايه حديثها قائلة:" على الشعب اليهودي في إسرائيل بالتحديد أن يعي ويدرك تماما أن النكبة بالنسبة لنا هي أكثر كارثية من خراب الهيكيل الأول والثاني بالنسبة لهم، ونحن عازمون على إحيائها في كل عام".

أضف تعليق

التعليقات