يخشى المسئولون فى السلطات الصحية البرازيلية من خطورة انتشار وباء "حمى الدنج" التى أصابت 450 ألفا و91 حالة منذ بداية هذا العام وأدت إلى وفاة 106 حالات من إصابة أكثر من مليون من مشاهده كأس العالم لكرة القدم والذى يقام فى الفترة من 12 يونيو الجارى حتى 13 يوليو القادم ونقل العدوى عند عودتهم إلى بلادهم.

ونشر فى مجلة لأنسيت الطبية الأمريكية، أن خطورة الفيروس تتركز فى شمال البرازيل فى مدينة فورتالوزا وناتال ورسيف، حيث تقام مباريات كأس العالم فى 12 مدينة برازيلية وأن فترة نشاط هذا الفيروس هى من ديسمبر إلى مايو وأن عودة مشجعى الساحرة المستديرة إلى بلادهم البوسنة وأسبانيا واليونان وايطاليا وهولندا وفرنسا وهم حاملى الفيروس مما يشير إلى خطورة نقله معهم إلى هذه الدول. 

ما هي حمى الدنج؟ او الضنك؟

حمى الضنك أو "حمى الدنج" أو "الدنك" (بالإنكليزية: Dengue Fever) أو حمى الضنك النزفية هي أمراض حمّية حادة, توجد في المناطق المدارية حيث تعتبر من الأمراض المدارية المهملة, ويسببها أربعة أنماط مصلية متقاربة من جنس الفيروس المصفر (flavivirus) من عائلة الفيروسات الخيطية.

وتعرف أيضا بحمى العظم المكسور. يشمل انتشارها الجغرافي شمالي أستراليا, وشمالي الأرجنتين, وسنغافورة بأكملها, وماليزيا, وتايوان, وتايلاند, والفيتنام, وإندونيسيا, وهندوراس, وكوستاريكا, والفيليبين, وباكستان, والهند, وسيريلنكا, والبنغلاديش, والمكسيك, وسورينام, وجمهورية الدومنيكان, والبرازيل, وغويانا, وفنزويلا, وباربيدوس, وترنيداد وسامو.

على خلاف الملاريا؛ فإن حمّى الضنك سائدة في المناطق الحضرية كما هي في المناطق الريفية. تختلف الأنماط المصلية عن بعضها بما فيه الكفاية لمنع وجود حماية شاملة مشتركة أو حدوث وباء (فوق استيطاني) ينتج عن عدة أنماط مصلية. حمى الضنك تنتقل إلى البشر عبر بعوضة آييدس إجيبتاي (Aedes aegypti) أو نادرا عن طريق بعوضة آييدس ألبوبيكتس (Aedes albopictus), اللاتي يتغذيان خلال ساعات النهار.

تقول منظمة الصحة العالمية أن حوالي اثنين ونصف مليار شخص ويشكلون خمسي سكان العالم؛ معرضون لخطر الإصابة بالضنك، وتقدر أنه قد يكون هناك خمسون مليون حالة من الضنك في العالم كل سنة. حمى الضنك الآن مرض متوطن في أكثر من مائة بلد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]