يعقد اليوم في جامعة حيفا، وللسنة الثالثة على التوالي مؤتمر حيفا للصحة والإعلام والذي تشرف على تنظيمه كل من كلية الإعلام بجامعة حيفا، مدرسة الصحة العامة، وزارة الصحة ومستشفى رامبام.

المؤتمر بت بقضايا الأقليات في إسرائيل بكل موضوع الصحة ومدى وعي الإعلام الخاص بالأقليات للصحة والإعلام العام أيضًا.

المحاور 

وتخلل المؤتمر جلسات عديدة حيث تطرقت الجلسة الأولى بقضية لجنة "جيرمان" أي حول موضوع الطب العام والتغييرات التي من المتوقع أن تحصل في الفترة القادمة، وأدارت د.ادلسبورغ الجلسة وشارك بها كل من المراسل الاقتصادي شاؤول امستردمسكي، مدير عام رامبام بروفيسور رفائيل بيار، البروفيسرو نداف دافيدوفتش من جامعة بن غريون ببئر السبعر، عيدو هداري من خدمات الصحة مكابي، د.شلومي بريزت من لجنة جيرمان والمختص بقضايا التأمين الوطني، مدير عام مستشفى شيبا البروفيسور زيئيف روتشطين.

وفي الجلسة الثاني تم التطرق لكل قضية المهاجرين من الأثيوبيين والروس، وكيفية تعامل الإعلام معهم بكل قضايا التوعية الصحية، في الجلسة الثالثة تم أيضًا الحديث عن الأقليات ومن بينها العرب حيث سيشارك إعلاميين عرب ويهود .

اتلاف الدم الأثيوبي يحتل الجلسة 

وبرز في ندوة الإعلام والصحة كل من الصحافي في "يديعوت أحرونوت" ادينو ابابا، وهو من أصل اثيوبي ويغطي مجال الصحة، حيث تطرق إلى تحقيقه الإستقصائي عن منع النساء من أصل اثيوبي من الإنجاب عبر حقنهن بأبر خاصة، كما وتطرق إلى مسألة اتلاف دماء التبرع لليهود من أصل اثيوبي بحجة أنهم مصابون بمرض نقص المناعة "الأيدز". 

كما وتحدث مدير مركز "مساواة" واحد المساهمين في قناة "هلا"، جعفر فرح، عن وضع الإعلام العربي المحلي وأخبار الصحة موضحًا أن هذا "الجانر" يكاد لا يلقى الإهتمام اللائق، منوهًا أن هنالك تجاهل مؤسساتي ايضًا في التعامل مع القضايا الصحية التي تخص العرب، فعلى سبيل المثال تكاد تغيب كل الإعلانات التوعوية الخاصة بالصحة والعرب واذا وجدت تكون قليلة ومترجمة إلى العربية وغير ملائمة لإحتياجات المجتمع العربي. 

مشاركة لـ "بكرا"

الجلسة الرابعة كانت تحت عنوان "الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في أوساط الأقليات " حيث شاركت فيه خلود مصالحة، محررة  موقع "بكرا" ورجاء بشارات مديرة مكتب علاقات عامة وسبيتا شلايف مديرة موقع خاص بالصحة. 

وتطرق المحور إلى مدى اهتمام الصحافة العربية الالكترونية بقضايا الصحة، حيث بدأ بمحاضرة شيقة لـ د. جمانة عيسى-حداد والتي تطرقت إلى معطيات خاصة تتعلق بإستعمال المجتمع العربي للأنترنت والإعلام الجديد وكيف يخدم هذا التطور الجانب الطبي . 

وشددت بشارات في مداخلتها على ضرورة بناء موقع صحة إخباري يعمل على الجانب التوعوي والإخباري في مجال الصحة فيما تطرقت مصالحة إلى مساهمة موقع "بكرا" في المجال الصحي منوهة إلى الحملات الخاصة التي قادها الموقع سواءً للحد من حوادث الطرق أو التوعية لمرض السرطان. 

وذكرت مصالحة زوايا الموقع الصحية والمقابلات الإسبوعية للأطباء التي تشدد على موضوعات خاصة، اخبارية وآنية. كما وتطرقت إلى التحقيقات الصحفية التي قام بها الموقع والتي ألزمت وزارة الصحة لإتخاذ خطوات خاصة فيها. 

وختمت مصالحة مداخلتها بالقول على أن هنالك ضرورة لموقع صحي اخباري، وايضًا هنالك ضرورة لدفع الوزارات على الإستثمار في الجانب الصحي وفي الإعلام المحلي من حيث الإعلانات، إلا أن موضوع الصحة لن يلاقي التغطية الملائمة دون معاملتة كأخبار الرياضة والأقتصاد ونش الأخبار في ملحق خاص. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]