استقبالا لشهر رمضان الفضيل، واحتفالا بانتهاء السنة الدراسية، استضافت مدربة الزومبا آلاء جبارة من عرابة البطوف في القاعة الرياضية التابعة للمركز الثقافي البلدي في سخنين مدربة الزومبا العالمية كيللي بولارد من امريكا، وهي المرة الاولى التي يتم بها تنظيم حفل على هذا المستوى في منطقة البطوف.

وشارك في تمرين الزومبا الذي اقيم في القاعة الرياضية في سخنين العشرات من النساء العربيات من سخنين ، عرابة، دير حنا، بيت جن، نحف، مجد الكروم، حيث استمر التمرين الذي قادته المدربتان كيللي بولارد والاء جبارة لساعة ونصف و مدربات عربيات اخريات.

ويشار ان رياضة الزومبا لاقت استحسانا و اقبالا كبيرًا من قبل الفتيات والنساء العربيات في المنطقة لانها أثبتت جدارة في حرق السعرات الحرارية مما يؤدي الى انقاص الوزن، و أيضا لما فيها من قدرة على تنسيق الجسد و فوق كل ذلك جو المرح والمتعة الذي يسود كل لقاء.

الزومبا ....

وضمن هذا الإطار التقينا بمدربة الزومبا آلاء جبارة من عرابة ؛لتحدثنا سريعاً عن هذه الرياضة وأهميتها، فتقول: الزومبا هي عبارة عن رياضة نشأت في كولومبيا على يد مدرب اللياقة البدنية (بيتو بيريز)، جمعت هذه الرياضة بين الخطوات الاساسية لأنواع مختلفة من الرقص وأهمها (السالسا؛ ميرينجي؛ ريجيتون؛ كومبيا؛ سامبا؛ تانجو؛ الرقص الشرقي؛ و العديد من الانواع الاخرى) وبين الحركات الرياضية لتنتج مزيجا مميزا من الحركات الرياضية الراقصة و الممتعة، و التي تناسب الذكور و الاناث على حد سواء، و تناسب جميع الاجيال.

وتعتبر الزومبا من اسرع انواع الرياضة انتشارًا في العالم لما فيها من المتعة و المرح، و ملائمتها لجميع الاعمار.

فوائد الزومبا 

وممارسة الزومبا تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، اهمها: حرق السعرات الحرارية (مما يساعد على انقاص الوزن و المحافظة عليه)؛ تنسيق الجسم ومنع وحمايته من الترهل؛ تقوية عضلة القلب وتنشيط عمل الرئتين والدورة الدموية؛ تعديل نسبة الدهنيات و السكر في الدم. والأهم من ذلك قدرتها على تحسين المزاج، و التخلص من التوتر والضغط النفسي وتصفية الذهن.

انواع الزومبا 

ويشار انه يوجد عدة أنواع من رياضة الزومبا، فهنالك: اكوا-زومبا، وهي ممارسة الزومبا في الماء. زومبا-تونينج، و يتم فيه استعمال الاثقالء اثناء التمارين الحركية و يساعد على بناء و تنسيق الجزء العلوي من الجسد. زومبا سنتاو، و هو تمرين زومبا مع استعمال الكرسي, و يساعد بشكل مركز على تنسيق الجزء السفلي من الجسد. زومبا –ستيب، و تستخدم فيه الدرجة المستعملة في دروس الايروبيكا. و أيضا يساعد على تنسيق المنطقة السفلية من الجسم. زومبا كيدز، للأطفال من جيل (4-12) و يختلف مضمونا عن دروس الزومبا العادية الخاصة بالكبار. زومبا جولد، تمرين خاص بالمجموعة العمرية 50 سنة فما فوق حيث يتم فيه مراعاتة الوضع الجسدي لهذه الفئة العمرية. زومبيني، و هو خاص بالأطفال من جيل (0-3) سنوات و يتم بمشاركة الام.

وقالت جبارة: في هذا الحديث يهمني ان اشير الى وجوب فحص مدرب الزومبا اذا كان مرخصا أم لا حيث للأسف هنالك العديد من المدربات اللواتي يعملن بدون ترخيص مما قد يسبب في مرحلة ما الضرر للمشتركات في صفوف اولئك المدربات. شخصيا فأنا أشجع كل سيدة و فتاة على المشاركة في مثل هذه الأحداث الرياضية لما فيها من الفائدة الجسمانية و المتعة، والتعرف على مدربات أخريات و طرق تدريب مختلفة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]