أعلن رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني اليوم الخميس انه لن يخوض انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي “فيفا” ضد السويسري جوزيف بلاتر المقررة في ايار/مايو المقبل.

وقال بلاتيني (59 عاما) امام وسائل الاعلام في مونتي كارلو: “هذا خيار القلب، الشغف، ساتقدم لولاية جديدة على رأس الاتحاد الاوروبي. لن اخوض انتخابات فيفا”. وتقام انتخابات فيفا في 29 ايار/مايو 2015 في زيوريخ.

وكان البلجيكي ميشال دهوغ عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي كشف ان بلاتيني الذي يرئس الاتحاد الاوروبي منذ 2007، ابلغ مندوبي الدول الـ54 في الاتحاد القاري انه يريد التركيز على قيادة الاتحاد القاري.

وقال دهوغ: “كانت رسالة ايجابية للغاية، قال انه يريد مواصلة العمل كرئيس للاتحاد الاوروبي ويسعدني الا تقع معركة هذه المرة بين الاتحادين الدولي والاوروبي”.

وكان الدولي الفرنسي السابق رفع التحدي مع بلاتر بقوله اثناء مونديال البرازيل انه لن يدعم بلاتر لولاية خامسة على رأس الاتحاد الدولي.

وقال بلاتيني في حينها “أنا أوروبي، وأؤيد موقف الاتحاد الاوروبي. لن أسانده في ترشيحه لولاية جديدة. لن أسانده أبدا. هو يعرف ذلك، لقد أبلغته بذلك. أعتقد أن الفيفا بحاجة الى نفس جديد. ترشيحه لولاية جديدة، ليس جيدا لكرة القدم. ولكنه شخص ينبغي احترامه، وأنا أكن له كل الاحترام”.

واعرب بلاتر (78 عاما) في اكثر من مناسبة عن رغبته في الترشح لولاية جديدة معتبرا ان مهمته لم تنته بعد، ولكن باب الترشيحات لم يفتح رسميا لاعلان قراره الرسمي.

الا ان بلاتر تعرض مع الفيفا ككل الى انتقادات حادة في الاونة الاخيرة على خلفية اتهامات بالفساد لاعضاء في الاتحاد الدولي، فضلا عن الاتهامات التي وجهت لملف قطر 2022.

واضطر بلاتيني نفسه ايضا الى نفي تعرضه الى ضغوط من الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للتصويت لملف قطر.

وحتى الان، اعلن مرشح واحد رغبته بخوض الانتخابات هو الفرنسي جيروم شامباني (55 عاما) الامين العام السابق للفيفا. ولا يملك هذا الديبلوماسي السابق وغير المعروف على الساحة الدولية، حظوظا كبيرة للظفر بمنصب الرئيس حتى انه اعترف بانه سيسحب ترشيحه في حال تقدم به بلاتر رسميا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]