الشريط الأخباري

د.عدوي: واحد من كل خمسة يعاني من التهاب المفاصل

غسان بصول ونرمين موعد، موقع بكرا
نشر بـ 14/09/2014 14:15 , التعديل الأخير 14/09/2014 14:15

في لقائه مع بُـكرا، تحدث الطبيب المختص بالأمراض الباطنية والتهابات المفاصل د. محمد عدوي -عن التهابات المفاصل، التي تُشكل ما يُقارب 15-20% من الحالات التي يتوجه بها المرضى إلى طبيب العائلة، كما قال.

وتابع د. عدوي: "واحد من كل خمسة" يذهبون إلى طبيب العائلة يعاني من التهاب المفاصل.

أعراض أمراض المفاصل..

نحن نتحدث عما يقارب (100-120) نوع من أمراض المفاصل، وهذه الالتهابات تُسبب إعاقة مزمنة، ولها توابعها في حال لم يتم علاجها بالوقت وبالشكل المناسب!

وأشار د. عدوي إلى أعراض أمراض المفاصل التي تبدأ بالأوجاع، التي من الممكن أن تؤدي في المستقبل إلى تشوه في المفصل وإلى إعاقة، ومن الممكن أن تؤثر على حياة المصابين، ومن الممكن ان يصبح المريض مقعداً.

مرض نسائي..

د. عدوي: في العادة تكون الإصابة بأمراض المفاصل عند النساء، وهذا يعود لأسباب عدة، منها أن الهرمونات عند الإناث تختلف عن الهرمونات عند الذكور.

علاجات جديدة

وتحدث د. عدوي عن العلاجات الجديدة الخاصة بمعالجة أمراض والتهابات المفاصل، التي تطورت مقارنة مع السابق. وعن الآلام قال د. عدوي أنها تتواجد في المفاصل وفي كل عضو متحرك في جسم الإنسان.

والمفاصل هي كل عضو متحرك في الجسم، وقال : " يوجد في جسم الإنسان ما يقارب من (80) مفصلا، بما فيهم العمود الفقري الذي يعتبر سلسلة من المفاصل.

ومن العوارض أيضًا انتفاخ باليد، أو احمرار في منطقة الألم، وقلة في الحركة في جسم الإنسان. الوقاية من أمراض المفاصل..

وفيما يتعلق بالوقاية من أمراض المفاصل، قال د. عدوي، "80-90% من العلاج، يعتمد على تناول الأدوية، وما تبقى يعتمد على التغذية السليمة، الرياضة، التعرض أو عدم التعرض للشمس، أو العلاجات البديلة".

الوقاية تتعلق بنوع مرض المفاصل، كما أشرت أن أمراض المفاصل متعددة، لا نستطيع أن نجزم مسبقاً، ما هي سُبل الوقاية الكاملة.
واحد من العلاجات الموجودة في الفترة الأخيرة في علاج المفاصل وهي، علاجات البيولوجية، التي ساهمت في العلاج، وخاصة خلال السنوات العشر الأخيرة.

تعتبر هذه الأدوية مكلفة بعض الشيء كونها لم تدخل بعد في السلة العلاجية، أريد التنويه أن عامل الزمن مهم جداً في تشخيص الحالة ومعالجتها.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات