*"بنت الأمواج" و"عبّاد الشمس" كتابان جديدان للأطفال عن دار الهدى*

*حيفا - عن "ا. دار الهدى- زحالقة" في كفر قرع، صدر كتابات للأطفال، بعنوان "بنت الأمواج" و"عبّاد الشمس"، للكاتبة ميسون أسدي، وهو أول تعاون بينها وبين الفنانة التشكيلية الحيفاوية والتي تسكن في كندا حاليا، وفاء عبود/ حمام، والتي عملت لسنوات عديدة كمصممة غرافيك في صحيفة الاتحاد اليومية. حيث قامت وفاء برسم جميع لوحات الكتابين بلوحات جميلة وملائمة جدا للأطفال.

تحكي القصة الأولى حكاية قطرة ماء ورحلتها المثيرة من البحر، مع صديقاتها القطرات اللواتي يتحدن ويشكلن موجة كبيرة عاتية تستطيع تفتيت الصخر، وخروج القطرة إلى الشاطئ ومساعدتها للنباتات بالنمو ومن ثم عودتها إلى موطنها البحر.

أما القصة الثانية فتحكي قصة زهرة عبّاد الشمس وكيف تعاني عندما يتركها عصفور الشمس الذي يعتبر السكنى بجانبها بمثابة وطن له، وكيف تعود الزهرة للحياة بعد عودة العصفور إلى موطنه.

تقول أسدي، بأنها في الحكايتين تطرقت لقضية "حق العودة" حق العودة لقطرة المياه خلال دورتها في الطبيعة في قصة "بنت الأمواج"، وحق العودة لعصفور الشمس الذي ترك عشه وعاد إلى بيته وعشه بعد الهجرة في قصة "عباد الشمس"، ولكن في الأساس، تتكلم الكاتبة عن القوة الناتجة من الوحدة والتعاون، وتحاول من خلال حكاية لطيفة ومبسّطة أن تمرر معلومات عديدة عن دورة المياه في الطبيعة وأيضا عن النباتات والطيور والحشرات.
أما عبد الفتاح زحالقة، صاحب دار الهدى، فيقول: قصة "بنت الأمواج" و"عباد الشمس" هما للأطفال من سن 5- 8 سنوات، وبأنه من خلال إصداراته لكتب الأطفال، يحاول قدر الإمكان بالتعاون مع أكبر عدد من الفنانين والمبدعين، ويدأب على إعطاء الفرص للجميع، وحسب رأيه، فإن "دار الهدى" بإدارته تفتح أبوابها لكل مبدع على مختلف مواهبه، إيمانا منه بأن الدار هي عنوان لكل المبدعين لبذر الثقافة في الجيل الناشئ. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]