اعرب الدكتور عدنان عراقي، مدير العيادة المركزية كلاليت في مدينة الطيرة " عن أمله بان تثمر مساعي كلاليت برفع نسبة النساء اللواتي يخضعن لفحوصات سرطان الثدي بالمدينة".

وجاءت هذه التصريحات خلال مرافقة موقع بكرا لحافلة الميموغرافيا التي وصلت امس الى الطيرة خلال مقابلة اجراها معه مراسلنا في العيادة، كون الدكتور عدنان عراقي مختص بطب العائلة.

وقال الدكتور عدنان عراقي ايضا:" ان هناك عدة جهات يجب ان تتحمل مسؤولياتها من اجل رفع نسبة الوعي، فهناك دور للطبيب يتمثل بالاشارة الى اهمية هذا الفحص لدى المرضى، كذلك يجب على وسائل الاعلام تناول هذا الموضوع، الى جانب الجمعيات النسوية من اجل تجنيد اكبر عدد ممكن من النساء".

الوقاية هامة

وأردف قائلا:" الوقاية مهمة جدا، وسرطان الثدي هو نوع لا يقل خطورة عن اي سرطان اخر، فنسبته بالدولة عالية جدا، وخصوصا لدى الوسط العربي، ومع ذلك فان نسبة الاقبال عليه في الوسط العربي قليلة وهذا امر خطير ومؤشر يجب ان يضيء لدينا الضوء الاحمر لانه يخص كل شخص في المجتمع".

واضاف:" الاسباب الرئيسية للمرض هو الوراثة، وهواكبر عامل من شانه التاثير على الاصابة، الامر الثاني هو عدم الزواج، ثم سرطان الامعاء، وايضا هناك تاثير لدى حبوب منع الحمل، فهي تشجع الاصابة بسرطان الثدي".

وإختتم حديثه قائلا:" عدم التوعية هي العائق الاساسي امامنا، ولن نستسلم، بل سنستمر بالعمل حتى ننجح ونوعي جميع النساء، مع العلم اننا نسير بالطريق الصحيح واكبر دليل على ذلك هو رفع النسة من 10% قبل ستة اعوام، اما اليوم فلدينا نسبة تصل الى حوالي 50%".

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]