كاميرا "بكرا" أطلت على مشاهد ومناظر ساحرة خلابة من مجرى نهر الحاصباني داخل الأراضي الإسرائيلية،الذي تطلق عليه تسمية (المحمية الطبيعية "ناحل سنير")،والتقطت هذه الصور.

واكتسب نهر الحاصباني سمه من أسم مدينة حاصبيا في جنوب لبنان وهو ينبع من السفوح الشمالية الغربية لجبل الشيخ أو جبل حرمون.
يبلغ طول النهر داخل الأراضي اللبنانية 24 كلم ثم يخرج منها جنوبا إلى فلسطين حيث يدعى نهر الأردن.

يشكل نهر الوزاني المتدفق من نبع الوزاني أحد روافد نهر الحاصباني وهناك رافد اخر يدعى نهر يغيث. وتغذي مياه الأمطار والثلوج المنحدرة من جبل الشيخ أو جبل حرمون نهر الحاصباني وكذلك نبع الوزاني ونبع الجوز ونبع المغارة في منطقة شبعا.

و بدوره يشكل نهر الحاصباني الرافد الأساسي لنهر الأردن، ويشكل حوضه الخزان المائي العالي لمناطق حرمون ووادي التيم والعرقوب والجولان والحولة وطبريا. ويغذي مجموعة الينابيع خارج الحدود اللبنانية مثل نبع الدان ونبع بانياس في سوريا.

وللوصول إلى هذا الموقع،تسافرون شمالاً على شارع رقم (90)،وبعد أن تجتازوا مدينة "كريات شمونة" ("الخالصة الفلسطينية المهجرة)،تتجهون شرقاً،أي الى اليمين،وبعد (4.5) كيلومتر تتجهون شمالاً،أي إلى اليسار،عند تحويلة ("محلاف") "هغوشريم" وتسيرون مسافة كيلومتر،تبعاً لليافطات،وصولاً إلى محمية "ناحل سنير" حيث يوجد موقف منظم للسيارات،مع العلم أن الدخول للموقع مرهون بدفع رسوم،والمسارات فيه ملائمة لجميع أفراد العائلة،كباراً وصغاراً،وللمعاقين أيضاً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]