أجواء عيد عاشتها مدينة الناصرة مساء أمس الإثنين حينما أضيئت كنيسة البشارة (البازيليكا) باللون الزهري ضمن مشروع "اكتوبر زهر" لتذكير النساء بفحص أنفسهن من مرض سرطان الثدي.

هذا المشروع العالمي الذي تضاء فيه سنويًا أماكن عديدة في العالم وهذه المرة في الناصرة حيث تم إضاءة أبرز معالمها وسيتم إضاءة أبرز معالم شفاعمرو يوم الجمعة، ألا وهي قلعة الظاهر عمر، وكل هذا تحت اشراف وتنظيم جمعية "مريم" الناشطة في مكافحة السرطان.

شارك في المهرجان العديد من المسؤولين ، رجال الدين وجمهور كبير من الناصرة والمنطقة .

اضاءة اهم المعالم

افتتح المهرجان بكلمة الاعلامية ربى ورور بالترحيب بالحضور مؤكدة على أن الاضاءة باللون الزهري هي جزء من رؤيا المؤسسة ومساعيها لرفع الوعي المجتمعي لمرض السرطان وان المؤسسة تقوم سنويا في شهر التوعية العالمي لسرطان الثدي اكتوبر باضاءة اهم المعالم .

حمادة حامد

ومن ثم تحدث حمادة حامد مدير جمعية مريم ومؤسسها، وقال : منذ بداية شهر اكتوبر وكتقليد سنوي تعمل جمعية مريم سنويًا على اضاءة معلم نصراوي سياحي واثري معروف باللون الزهري ، وذلك ضمن حملتنا التوعوية لمكافحة سرطان الثدي لدى النساء، وهو مشروع عالمي تشارك بها مؤسسة مريم دول العالم تحت عنوان "اكتوبر زهر".

كما تعمل المؤسسة طيلة ايام الشهر على نشر التوعية من خلال محاضرات تثقيفية لدى النساء ، الاقبال على صور الاشعة لفحص سرطان الثدي والكشف المبكر عنه اصبح في تصاعد واصبح هناك وعي افضل مما كان عليه في اعوام سابقة، ولكننا ما زلنا بحاجة الى المزيد من الوعي لدى النساء العربيات فهناك اهمية كبرى للكشف المبكر عن المرض مما يزيد فرص نجاح العلاج ، في السنوات السابقة واستجابة لشهر التوعية قامت عدة نساء بإجراء فحص الميموغرافيا ، وبالتالي اكتشفن إصابتهن بسرطان الثدي بشكل مبكر، وانقِذت حياتهن فقط من خلال الاضاءة، هذا المشروع هو بغاية الاهمية وتعمل المؤسسة على التحضير له منذ بداية العام وهذا العام نعمل عليه بشكل قطري، حيث نقوم بمحاضرات بكل المدارس في القرى والمدن العربية وليس فقط بقضاء الناصرة، وخاصة مدينة شفاعمرو التي تشهد نسبة عالية جدا من الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء، وبالتالي سنقوم بإضاءة قلعة الظاهر عمر.

د. ريمون منسه

كما تخلل الاحتفال ايضا مداخلة لأخصائي جراحة الثدي في مستشفى العائلة المقدسة ومدير مركز صحة الثدي، د.ريمون منسه والذي قال : في اسرائيل يوجد 4000 حتى 4500 اصابة سرطان ثدي جديد ، يوجد في اسرائيل 1000 حالة وفاة سنويا بسبب الاصابة بسرطان الثدي وسرطان الثدي يشكل 30% من مجموع انواع الامراض السرطانية المختلفة عند المرأة.

منال حداد

وايضا تحدثت منال حداد من قبل السفارة الامريكية ، مؤكدة : بان السفارة تعمل على دعم النساء العربيات في مجالات مختلفة ويتم سنويا دعم 15 مشروعا . ومن بين المشاريع التي تم دعمها هو مشروع رفع الوعي حول سرطان الثدي بالتعاون مع جمعية مريم .

امجد صبارة

وفي كلمة الاب امجد صبارة كاهن رعية اللاتين في الناصرة قال : للتطوع اهمية خاصة والناصرة ما زال بها الخير بمسلميها ومسيحييها ونأمل الشفاء لجميع المرضى ويجب ان يتحلوا بالايمان والصبر لتخطي الصعاب.

كيتي لحام

وتحدثت كيتي لحام سفيرة الجمعية عن قيم التطوع وبان مجتمعنا العربي بحاجة الى متطوعين ، ومرض السرطان قد يصيب اي شخص وفي اي وقت ولا يكون من السهل التعامل معه خاصة وان كل ما يتعلق بالسرطان من فحوصات وعلاجات تكون مكلفة جدا ، لذلك تهتم مؤسسة مريم بتقديم الدعم المادي المستمر للمرضى وعائلاتهم.

وفي ختام المهرجان تمت اضاءة الكنيسة بالزهري واطربت الحضور الفنانة مريم طوقان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]