بعد أن قامت بإضاءة أبرز معالم مدينة الناصرة، كنيسة البشارة، استمرت جمعية "مريم" لمكافحة مرض السرطان بمشروع "أكتوبر زهر" وأضاءت أبرز معالم مدينة شفاعمرو، قلعة الظاهر عمر وذلك بهدف توعية النساء وتذكيرهن للقيام بفحص سرطان الثدي.

رئيس بلدية شفاعمرو، أمين عنبتاوي وشخصيات عديدة شاركوا بحفل الإضاءة الذي افتتح بكلمة الاعلامية ربى ورور بالترحيب بالحضور وقالت : إن الإضاءة باللون الزهري هي جزء من رؤيا المؤسسة ومساعيها لرفع الوعي المجتمعي لمرض السرطان وتقوم المؤسسة سنويا في شهر التوعية العالمي لسرطان الثدي اكتوبر بإضاءة اهم المعالم .
ومن ثم تحدث رئيس بلدية شفاعمرو، امين عنبتاوي الذي بارك المشروع وشكر كل من ساهم بانجازه.

بعد ذلك تحدث مدير جمعية الحياة، حمادة حامد وقال : مشروع عالمي تشارك به مؤسسة مريم دول العالم تحت عنوان "اكتوبر زهر"، كما تعمل المؤسسة طيلة ايام الشهر على نشر التوعية من خلال محاضرات تثقيفية لدى النساء، الاقبال على صور الاشعة لفحص سرطان الثدي والكشف المبكر عنه اصبح في تصاعد واصبح هناك وعي افضل مما كان عليه في اعوام سابقة، ولكننا ما زلنا بحاجة الى المزيد من الوعي لدى نساء الوسط العربي فهناك اهمية كبرى للكشف المبكر عن المرض مما يزيد فرص نجاح العلاج ، في السنوات السابقة واستجابة لشهر التوعية قامت عدة نساء بإجراء فحص الميموغرافيا ، وبالتالي اكتشفن إصابتهن بسرطان الثدي بشكل مبكر، وانقِذت حياتهن فقط من خلال الاضاءة، هذا المشروع هو بغاية الاهمية وتعمل المؤسسة على التحضير له منذ بداية العام وهذا العام نعمل عليه بشكل قطري، حيث نقوم بمحاضرات بكل المدارس في القرى والمدن العربية وليس فقط بقضاء الناصرة، وخاصة مدينة شفاعمرو التي تشهد نسبة عالية جدا من الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

ومن ثم كانت هنالك مداخلة للدكتور ريمون منسه وهو اخصائي جراحة الثدي في مستشفى العائلة المقدسة، في اسرائيل يوجد 4000 حتى 4500 اصابة سرطان ثدي جديد، يوجد في اسرائيل 1000 حالة وفاة سنويا بسبب الاصابة بسرطان الثدي وسرطان الثدي يشكل 30% من مجموع انواع الامراض السرطانية المختلفة عند المرأة.
بعد ذلك كاننت هنالك كلمة لصابر يوسفين مدير مشروع قادة الشباب في شفاعمرو الذي تحدث عن المشروع لا سيما وأن القادة الشباب شاركوا بعملية الإضاءة.

ثم أقيمت فقرة فنية مميزه لفرقة الكروان عبلين بقيادة المايسترو نبيه عواد والفنانة مريم طوقان لتتم بعد ذلك إضاءة القلعة بالزهري تحت المفرقعات النارية ووسط أجواء طيبة.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]