بمناسبة شهر التوعية للكشف المبكر عن سرطان الثدي شهر اكتوبر، يقوم موقع "بـُكرا" بالتعاون مع مستشفى العائلة المقدس في الناصرة بحملة توعوية للنساء بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي واجتنابه، حيث ستتخلل الحملة عدة محاضرات توعوية وتثقيفية تتعلق بالموضوع، مراسلة "بـُكرا" التقت بعض النساء اللواتي اكدن اهمية التوعية والكشف البكر عن المرض واجراء الميموغرافيا.

ناهدة بولس: فحص الميموغرافيا لا يعكس الصورة الحقيقية لسرطان الثدي
ناهدة بولس، معلمة متقاعدة وتشارك بحملات توعوية مختلفة قالت: بشكل عام انا مطلعة على امور تتعلق بالصحة وقد تفاجأت من معطيات في الوسط العربي قالها د. ريمون منسي من وزارة الصحة ان فحص الميموغرافيا لا يعكس الصورة الحقيقية لسرطان الثدي وان سرطان الثدي يبدأ ما قبل جيل الخمسين عاما، حيث ان المرض احيانا يتواجد لمن هم في العشرينات من عمرهم.

وتابعت لـ"بـُكرا": اذكر بانه كان هناك توجيه لفحص ذاتي بينما اليوم الاطباء يطلبون ان يكون هناك فحص عيادي ايضا بتواجد الطبيب المختص للتأكد من صحة تواجد سرطان الثدي واستكمال العلاج المطلوب.

واشارت: بالتأكيد المعطيات تشير الى قلة الوعي في مجتمعنا مقارنة بالنسبة العالية لانتشار سرطان الثدي ، على الرغم من ازدياد الوعي والحملات التوعوية في السنوات الاخيرة.

ريم شقحة: بكل عائلة نشهد تواجدا لمرض السرطان بشكل عام

وبدورها، ريم شقحة وهي كيلة تأمين، قالت لـ"بـُكرا": هذه الحملات التوعوية لسرطان الثدي هامة جدا خاصة مع ازدياد وانتشار المرض في مجتمعنا العربي، اعتقد بانه يجب ان يتم اجراء فحص ميموغرافيا للنساء بشكل مبكر حتى نستطيع انقاذ حياة العديد من النساء، وانا كوكيلة تأمين اشهد دعاوي على امراض سرطانبة لذلك من المفضل تجنب الدخول لهذه الدوامة.

وتابعت: للاسف بكل عائلة نشهد تواجدا لمرض السرطان بشكل عام، لذلك يجب العمل على حملات توعوية بشكل اكبر واخذ الامر بجدية بهدف التقليل من انتشار المرض والقيام بالفحص وانقاذ حياة عدة نساء.

ديانا عديني: نسبة الشفاء من بعض الامراض تصل الى 80 و90% بسبب الكشف المبكر

ديانا عديني سكرتيرة طبية قالت لـ"بـُكرا": يجب على كل انثى لا يهم عمرها ان تشترك بهذه اللقاءات التوعوية لانه لم يعد هناك جيل معين للاصابة بالامراض بل اصبحت الامراض تصيب جميع الاجيال وجميع الاشخاص صغارا وكبارا، على الام في المنزل ان تقوم بتوعية ابناءها وبناتها متابعة هذه الحملات التوعوية.

واضافت: كما انه كلما اكتشفنا المرض لدى الشخص بشكل مبكر ذلك يساعد في ايجاد الحلول بشكل اسرع لان نسبة الشفاء من بعض الامراض تصل الى 80 و90% بسبب الكشف المبكر، لذلك المدارس الاهل في البيت ان يقوموا بتوعية الابناء على المتابعة وفحص الامراض المختلفة بهدف المحافظة على الحياة.

سمية خطيب: لم اشعر باي الم عند اجراء فحص الميموغرافيا
وقالت سمية خطيب من يافة الناصرة والتي قامت بإجراء فحص الميموغرافيا حيث اكدت لـ"بـُكرا" بانها في البداية كانت تخاف من اجراء فحص الميموغرافيا بسبب الاشاعات التي سمعتها حول الالم الذي يسببه جهاز الميموغرافيا، الا انها وبعد اجراءها الفحص تؤكد بانها لم تشعر باي الم وتنصح النساء باجراء الفحص بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي وانقاذ حياتهن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]