عرضت في مؤتمر دولي حول الخصوبة والإخصاب نظم مؤخرا في امريكا ، نتائج بحث أظهر ان تركيز السائل المنوي لدى الرجال النباتيين يقل عن التركيز لدى أكلة اللحوم والمشتقات الغذائية المستمدة من من المواشي والدواجن بنسبة 30% ، فيما تقل دورة المنويات واندفاعها لدى النباتيين عن أكلة اللحوم والأجبان بنسبة 40% .

وأجرى البحث في جامعة "لوما ليندا" في كاليفورنيا ، وقد أعلن الباحثون أن سبب تدنّي ورداءة نوعية وفاعلية منويات النباتييّن هة أنهم يكثرون ، بل يبالغون ، في تناول الأغذية والأطعمة التي تزيد من كمية الهورمونات الأنثوية : فعلى المثال ، تحتوي أطعمة "الصويا" على كمية كبيرة من "البيتواستروجين" المنشط للهورمونات الانثوي ، والذي يضرّ بانتاج السائل المنوي والحيوانات المنوية . وبالمقابل ، فان الامتناع عن أكل اللحوم يؤدي الى نقص في فيتامين "بي 12" (B12) الذي يقلل كميات الهورمونات الانثوي .

الفواكة والخضروات

وأظهر بحث آخر أجراه علماء جامعة "هاردفارد" الامريكية أن بقايا مبيدات الحشرات الملتصقة بالفواكة والخضروات تؤدي هي الأخرى الى أضرار والمساس بمستوى ونوعية المنويات ، ما يعني ان تناول هذه الأصناف يعزز احتمالات الضرر .
وعن ذلك قال البروفيسور شلومو مشيح ، مدير "بنك المنويات" وأحد روّاد طب الاخّصاب خارج الرحم (اطفال الانابيب) في اسرائيل ، انه "لا داعي للخوف والقلق من نتيجة هذا البحث ، فهي لا تعني ان الرجال النباتيين ، يصابون بالعقم ، لكن قابليتهم للخصوبة أقلّ من غيرهم ، وينصحون بتناول الخضروات والفواكة العضوية الخالية من المبيدات وعناصر الانماء ("اورغان") – كما قال ، مضيفا انه يتوجب على الراغبين في ضمان الخصوبة لضرورات القدرة على ادخال زوجاتهم للحمل أن يتوقفوا عن نهجهم "النباتي" قبل ثلاثة أشهر على الأقل من إقبالهم على اخصاب وزجاتهم !

الصويا ليست حتما مشكلة !

ويفيد الخبراء في هذا المجال ، بأن ابحاثا سابقة أشارت الى تراجع على الصعيد العالمي عموما (وفي اسرائيل أيضا) في خصوبة المنويات ، ومن بين الأسباب – كما قال البروفيسور مشيح – التغيرات في نمط الحياة وظروف المعيشة والبيئة ، مثل الافراط في استخدام الهواتف الخليوية وتلوث الجو والبيئة ، وجودة الأغذية والأطعمة .

ومن جانبها ، قالت "دانا فاينر" ، مديرة قسم التغذية والنظام الغذائي في مركز "شيبا" الطبي ، ان المشكلة لا تتمكن في نوعية وتركيبة الأطعمة التي يتناولها الناس ، بل في الأطعمة التي لا يتناولونها "ففي الصين واليابان لا يواجهون مشاكل في الخصوبة والاخصاب رغم اكثارهم من اكل الصويا " – على حد توصيفها ، مضيفة ان جزء من المشكلة التي يواجهها النباتيون ، هو انهم لا يكتسبون الكولسترول من اللحوم والأجبان والبيض ، مما يعرض خصوبتهم للضرر والأذى .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]