موسم الشتاء يجلب أمراضا ً خاصة به، مثل الانفلونزا والزكام وما يصحبها من سعال وارتفاع للحرارة وأوجاع في الحلق والحنجرة.

وعن ذلك يقول الدكتور " ايرز ليبل"، الخبير بصحة العائلة في "كلاليت" – ان هذه الامراض والأعراض تؤدي الى مضاعفات وتعقيدات لدى الاشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، ومن شأن هذه المضاعفات أن تشكل خطرا ً على صحتهم.

وفيما يلي جملة من النصائح والإرشادات التي يقدمها الدكتور "ليبل" للمرضى المزمنين، ليعيشوا شتاء سهلا ً طيبا ً، دون خوف، ودون مضاعفات زائدة:

• متابعة صحية منتظمة: يـُنصح المرضى المزمنون بالتوجة الى الطبيب لاستشارته بشأن الأدوية التي يعتادون على تناولها بشكل ثابت.

• التطعيم ضد الانفلونزا والرشح يقلص احتمالات المرض بنسبة 90%، وهو اجراء وقائي آمن الى حدّ كبير.

• يجب الحفاظ نمط حياة صحي سليم، كالنشاط الجسماني والرياضة البدنية المنتظمة، مع الحرص على أجواء طيبة ومزاج رائق، ضمانا ً للمناعة والتماسك في مواجهة أي مرض او اعتلال للصحة.

• المحافظة على النظافة الشخصية عنصر بالغ الأهمية لمنع الاصابة بالعدوى من الأمراض، فيتوجب غسل اليدين بالماء والصابون، والامتناع قدر الامكان عن ملامسة أغراض خاصة بأشخاص مرضى.

• فيما يخص التغذية والأكل، يـُنصح بتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامينات ومعادن متعددة، مثل فيتامين سي (C) المعروف بأنه يقوّي جهاز المناعة. وينصح كذلك بالمثابرة على التغذية والأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات المركبة، والأطعمة الساخنة والحبوب الممتلئة. كما ينصح بالمثابرة على استهلاك الأغذية قليلة الدّسم، وعلى تناول كميات كافية من السوائل.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]