مع انتهاء فصل الخريف وبداية الشتاء القارص, مع امطار الخير والبركة, وكم اتمنى ان يكون شتاء دافئا يحفظ صحتكم وسلامتكم من مخاطره وامراضه وان يكون لكم شتاءا مباركا بامطاره فاني اقدم بين ايديكم معلومات هامه بالاشتراك مع مستشفى رمبام عن فيروس الانفلونزا الذي عهدناه يلازم كل بيت في كل شتاء, لذلك سميته داء البيت لان في فترة هذا الفيروس اغلب المرضى يلزمون بيوتهم للوقايه والعلاج البيتي من الفيروس . فلعلي اقدم لكم كيفية الحذر والوقاية والعلاج لهذا الفيروس الذي قد يكون خطيرا بعض الاحيان ويتسبب في الموت.

الانفلونزا هو فيروس معدٍ

الانفلونزا او النزل بالعاميه هو فيروس معدي, بشكل عام يزامن 5-7 ايام, ينتقل عن طريق الهواء, فعند التنفس, التحدث او العطس يخرج رذاذ ينتقل من شخص لاخر ويدخل الي الجسم عبر الجهاز التنفسي الامر الذي يمكن ان يعدي الاشخاص القريبين او المحيطين للمصاب بالانفلونزا .
من المهم عزيزي القارئ والقارئه وبالاخص جمهور الاباء والامهات ان نطلع على تأثيرات واعراض الفيروس التي تظهر على المصابين لكيفية تمييزها ومعالجتها :

1. ارتفاع درجة حرارة الجسم
2. السعال (الكحة بالعامية) والعطس المتكرر
3. ظهور حالت سيلان المخاط من الانف او حالة انسداد الانف المعروف بالزكام او الرشح .
4. الام في منطقة الحلق والبلعوم والشعور بهبوض في الشهيه للاكل.
5. الام الرأس

الخطوره في هذه الحالات من الممكن ان تتطور بتضاعف الحاله كخطر مميت بحالة تطور الفيروس الى التهاب رئوي بحالة عدم متابعة المصاب بالشكل الصحيح واعطائه العلاجات اللازمه والمتابعه الطبيه.

وتزداد خطورة المرض على: الاطفال دون سن نصف سنة, العجزة, النساء الحوامل, الاشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة, الناس الذين يشكون من امراض مزمنة خاصة مرضى السرطان والاشخاص الذين يشكون من ضعف بجهاز المناعه او من يتناول ادوية تضعف ذلك.
ألعلاج يجب ان يكون في اول 48 ساعة من بداية الأعراض, ان ذلك يقصر من مدة المرض بيوم او يومان.

درهم وقاية خير من قنطار علاج

من المهم عزيي القارئ او القارئه ان تكون لديكم المعلومات الكافيه عن الحماية من المرض, لذلك جمعت لكم من قِبل مستشفى رمبام الشرح الوافي لسلامتكم وحفظ سلامة ابناءكم وعائلاتكم لذلك الرجاء التدقيق على المعلومات المذكوره.

كما افادتنا الدكتورة ختام حسين في مستشفى رمبام: ان الحل الأفضل لحمايتنا من مرض الانفلونزا هو تطعيم عبارة عن فيروس معروف من السنة الماضية او من نفس السنة في القسم الاخر من الكرة الأرضية عندما يكون هناك فصل الشتاء, في كل سنة يكون هناك تغيير للمبنى في الفيروس وتركيبته وبهذا يتغير التطعيم. هدف هذا النوع من الوقاية هو الحد من تأثيرات المرض وللتطعيم نوعان:

1. تطعيم الفيروس الميت: يؤخذ في الفخذ او الذراع كوجبة واحدة, وعند دخوله الجسم تُنتج مضادات له فعند المرض تكون العوارض اخف وأضعف, وحسب الارشادات من وزارة الصحة تكون مفعوليته لمدة 6 اشهر, لا يوجد عوارض غير عوارض موضعية مثل احمرار المنطقة او بعض الانتفاخ او وجع موضعي, ان هذا يستمر لمدة يوم او يومان بعد التطعيم وبمرور اسبوع يكون الشخص محصن من المرض.

2. فيروس جدا ضعيف على قيد الحياة الذي يؤدي الى انتاج مضادات: وهذا النوع من التطعيم يؤخذ عن طريق نقاط في الانف. عوارضه اكثر من عوارض التطعيم من النوع الاول- نزل, ارتفاع درجة حرارة الجسم, او اوجاع في الرأس, اضافة الى عوارض المرض بشكل خفيف. هذا النوع من التطعيم يعطى بالأساس للأطفال, اما الاشخاص الذين يعانون من مرض مزمن وخاصة من لديهم مشاكل في جهاز المناعة او مشكلة في جهاز انتاج المضادات في الجسم لا يحبذ اعطائهم ذلك.

 ان التطعيم يحمي حتى 80% لعدم الاصابة بالمرض, وحتى اذا انتهت فعالية التطعيم التي تعتبر حتى 6 اشهر, المرض يكون جدا اسهل من الوضع الطبيعي وان ذلك يحدث بنسبة قليلة جدا.

 ان اعراض التطعيم بشكل عام لا تضعف جهاز المناعة كما يعتقد البعض. التطعيم يمكن ان يسبب عوارض خفيفة على جهاز الاعصاب لكنها بدون اي تأثير سلبي على المدى الطويل ويحدث هذا بنسبة ضئيلة جدا!

من هم اهم الاشخاص الذين يجب عليهم اخذ التطعيم؟

اهم الاشخاص الذين يجب عليهم ان يأخذوا هذا التطعيم هم المجموعة الحساسة المذكورة أعلاه وأهمهم: النساء الحوامل, حيث انه يتوجب عليهن التطعيم لحماية انفسهن كأمهات حوامل وايضا تحمي كل ام طفلها في اول نصف سنة من حياته, المدة التي يمنع فيها تطعيم الطفل. اي ان المرأة الحامل تأخذ فائدة مضاعفة.

الانفلونزا عند الاطفال

بحسب اقوال الدكتور يزيد طوقان, دكتور اطفال في مستشفى رمبام: يتم التطرق للانفلونزا بشكل جدي اكبر عندما نتحدث عن انفلونزا الاطفال وخاصة الاطفال دون السنتين, فكما ذكر سابقا ان الاطفال هم من المجموعة المعرضون للخطر, فعند المرض يضيق مجرى التنفس لديهم نتيجة صغرهم, ويؤدي ذلك الى صعوبة في التنفس.

المرض يزيد خطورة اكبر عند الاطفال الذين يعانون من مشاكل في جهاز التنفس, ففي بعض الحالات يمكن ان يصلوا مرحلة بان يتساعدوا بتنفس اصطناعي, وان كانت هناك حالات حرجو لم تتعالج بالوقت المناسب يمكن ان تؤدي للموت!!

مهم ان لا يكون لدى الاهل اي تخوف في اعطاء التطعيم, حيث انه تطعيم كأي تطعيم اخر, عوارضه نوعا ما معدومة او خفيفة, ونتيجته خفة حدة المرض وعوارضه عند حدوثه.
هناك حالات يُمنع فيها المريض اخر التطعيم
1. عند وجود حساسية لاحد مركبات التطعيم
2. عندما يكون الشخص مريض, يجب ان يكون الشخص معافى لأخذ التطعيم

***التطعيمات تتم فقط باستشارة الطبيب عبر صندوق المرضى .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]