أعاد الفنان الفلسطيني محمد سباعنة، مشاهد وأحداث الانتفاضة الفلسطينية الأولى إلى الواجهة، عبر مشروع توثيق الانتفاضة الفلسطينية الأولى، بمجموعة من لوحات "الكاريكاتير" التي تجسد أبرز أحداثها في الذكرى الـ27 لانتفاضة الحجر في فلسطين.

وعرج رسام الكاريكاتير الفلسطيني بريشته على مشاهد منع التجول، ولوحات الحائط والشعارات التي كانت ترسم على الجدران، وسياسة تكسير العظام التي اتبعها الجيش الإسرائيلي وقتها، ومشاركة المرأة في الانتفاضة.

وقال في تصريحات صحفية: "عملت بشكل سريع على توثيق أحداث الانتفاضة الأولى عبر عشرة أعمال، غطت جوانب معينة من هذه المرحلة العظيمة في تاريخ الشعب الفلسطيني".

اثر الإنتفاضة الأولى

وأضاف "تركت الانتفاضة الأولى أثراً عظيماً في حياة ونفوس الناس، لما شكلته من ملحمة عظيمة سطرها الشعب الفلسطيني، حاولت استحضارها في الوقت الذي يفتقد فيه الشعب الفلسطيني لكثير من مظاهرها الثورية".

وأشار سباعنه إلى أنه حاول تغطية بعض الجوانب عبر لوحاته العشرة، وإلى أنه يفكر في المضي قدماً في استحضار أحداثها وتغطية جوانبها عبر مشاهدات من أناس عايشوا تلك المرحلة الهامة من حياة الشعب الفلسطيني.

يذكر أن 8 ديسمبر (كانون أول) 1986، شهد انطلاقة انتفاضة الحجر الفلسطينية المعروفة بالانتفاضة الأولى ضد إجراءات وممارسات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]