نظمت جمعية الحواكير على مدار الاسبوعين الماضيين زيارات متبادلة بين المدارس المشاركة ضمن مشروع " الانتماء للأرض والمكان ".

شارك في هذه الزيارات ما يزيد عن ثلاثمائة طالب وطالبة، من المرحلة الابتدائية، حيثُ قام الطلاب باستضافة طلاب من المدارس الاخرى ومرافقتهم في جولة داخل بلدتهم وتعريفهم على معالمها التاريخية، ومن ثم قاموا برد الزيارة. تميزت الزيارات بأجواء ايجابية ميّزها كرم الضيافة، اضافةً الى العروض الفنية التراثيّة المختلفة للترحيب برفاقهم من البلدات المختلفة.

وعبر الطلاب عن فرحهم بهذه الزيارات التي أكسبتهم رفاق جدد وكسرت العديد من الحواجز بين ابناء الشعب الواحد، وأكدوا على رغبتهم بإعادة الزيارة.

 الانتماء للأرض والمكان

تندرج هذه الزيارات ضمن مشروع " الانتماء للأرض والمكان " الذي تنفذه جمعية الحواكير بمشاركة العديد من المدارس العربية الابتدائية، ايمانًا بأهميّة احياء الانتماء للأرض وتراثنا في هذه البلاد والحفاظ عليهما. يتناول المشروع العديد من القضايا المهمة في مجال الارتباط بالأرض والمكان، كرحلة البحث عن الجّذور، تطوير الانتماء للمكان بواسطة مشاركة الطلاب بفعاليات زراعية، اضافةً الى القيام بجولات عديدة هدفها التعرُّف على أهم معالم القرى والمدن العربيّة. هذه القضايا، تُمكِّن الطالب من تطوير حسّه الانتمائيّ، اضافةً الى تعزيز اليّات النقد والتفاعل عند الطالب المُشارك بهذا المشروع.

يتضمن المشروع ورشات عمل تبحث علاقة الانسان بالأرض، كقضيّة السكن، العمل، الغذاء والدواء. بواسطة ورشات العمل تُعزَّز روح الانتماء للطالب بأرضه وبموروثه التاريخيّ والثقافيّ.

يُشارك في المشروع، كما أشرنا، المئات من الطلاب من مختلف مناطق البلاد. حيثُ ان هذا المشروع أيضًا يعزز من التعرف على عادات وتقاليد القرى والمدن العربيّة بواسطة تبادُل الزيارات بين المدارس المشاركة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]