الشريط الأخباري

طلاب جامعيون؟ لا تضيعوا فرصة التصويت قريبا من مسكنكم!

موقع بُـكرا
نشر بـ 12/01/2015 15:15 , التعديل الأخير 12/01/2015 15:15


هذا الأسبوع بإمكانكم -بشكل مؤقت- أن تغيروا عنوان سكنكم لتتمكنوا من التصويت، تقدم هذه الخدمة بشكل استثنائي، هذا الأسبوع  يوم الأربعاء، ١٤/١/١٥ في عشرات المؤسسات الأكاديمية في البلاد.

بالإمكان الاطلاع على كافة الشروط لنيل هذه الخدمة، في موقع كل الحق



في كل معركة انتخابية تعلو من جديد مشكلة الطلاب الجامعيين الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي: قسم كبير منهم يتعلمون بعيدا عن منازلهم، ومن الصعب عليهم الوصول إلى بلداتهم واستغلال حقهم بالتصويت. هذا العام ولأول مرة، هنالك حل: نقابات الطلاب وبالتعاون مع سلطة السكان ستتيح هذا الأسبوع، يوم الأربعاء، ١٤/١/١٥، امكانية تغيير عناوين الطلاب بشكل مؤقت وذلك في عشرات المؤسسات الأكاديمية في البلاد.
بهدف استغلال هذه الخدمة يجب التوجه إلى مقرات النقابات الطلابية في المؤسسة الأكاديمية التي تدرسون فيها مع صورة عن اتفاقية استئجار شقتكم وصورة لملحق هويتكم. كذلك يجب تعبئة استمارة ابلاغ عن تغيير المسكن. الخدمة مقدمة مجانا ويستطيع الطلاب بعد الانتخابات أن يعيدوا تسجيل عنوانهم الأصلي كعنوان حالي. بالإمكان بامكانكم الاطلاع على كافة شروط تقديم الخدمة في موقع كل الحق.

بيان مجادلة، مديرة موقع "كل الحق" بالعربية توضح بأن تغيير العنوان بشكل مؤقت قد يسهّل الأمر على الطلاب الجامعيين بشكل كبير ويؤثر ايجابا على سرية التصويت:"بشكل عام عام فإن من يرغب بالسفر إلى بلدته يستطيع القيام بذلك إما بالسفر مجانا من خلال المواصلات العامة او بالسفريات التي تنظمها الأحزاب. لكن المشكلة الأساسية هي بأن الأمر يكشف إلى حد ما جهة تصويت الطالب، كذلك في الأماكن صغيرة بالامكان تشخيص شكل التصويت وكشف من كان مصوتا وحيدا لجهة معينة. التصويت في موقع الدراسة يحرر الطالب الجامعي من التزامات فائضة عن الحاجة وتبقي الانتخاب الديمقراطي شأنه الخاص هو فقط.


كما أن طلابا كثيرين يستغلون يوم الانتخابات للعمل فيه بفضل التسعيرة الخاصة التي يضعها القانون للعمل في هذا اليوم، ولذلك فإنهم قد يتنازلون عن الحق بالتصويت لصالح يوم عمل مربح بشكل خاص. التصويت بالقرب من مكان سكنهم المؤقت يتيح للطلاب امكانية كسب يوم العمل وأداء واجبهم الديمقراطي معا".

حتلنة عناوين الطلاب الجامعيين للتصويت للكنيست

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات