الشريط الأخباري

د. طلب ابو حامد: "معدل التطعيمات والفحوصات المبكرة لدى المجتمع البدوي في النقب هو الأعلى "

موقع بكرا
نشر بـ 29/01/2015 11:02 , التعديل الأخير 29/01/2015 11:02

في إطار الاستراتيجية الاعلانية الجديدة للمجموعة الصحية الأكبر في البلاد-كلاليت، والتي من شأنها أن تُبرز أهمية الطاقم المهني والإداري حيث تختار أن تسلط الضوء على العاملين فيها من أطباء وطاقم طبي وإداري حتى يكونوا الوجه الإعلاني للحملة.

من بين الشخصيات البارزة التي اشتركت في الحملة والذي تحدث عن منطقة النقب والمجتمع البدوي هو مدير مديرية النقب الجنوبي في كلاليت- د. طلب ابو حماد.

درس د. طلب ابو حماد الطب في جامعة برشلونا –اسبانيا وتخصص في موضوع الصحة العامة (PUBLIC HEALTH)، كما ودرس اللقب الثاني في جامعة بن غور يون، بدأ مسيرته المهنية مع "كلاليت" منذ 30 عام، حيث عمل كطبيب في عدّة عيادات في النقب كما وعمل في عيادة رهط ب وعيادة شقيب السلام وعيّن مديرا لها في سنة 1998.

في عام 2001 تم تعيينه كنائب مدير طبي في لواء الجنوب ومسؤول عن طب العائلة في اللواء، ومنذ عام 2008 وحتى اليوم يشغل د. طلب منصب مدير مديرية النقب الجنوبي التي تعتبر من أكبر المديريات في كلاليت، إذ توفر المديرية خدمات طبية لحوالي 233,000 مؤمن من خلال 65 عيادة.

" لدى المجتمع البدوي ثقة كبيرة بالطاقم الطبي"

في حديث مع د. طلب أبو حماد حول الخدمات التي تقدمها "كلاليت" للمجتمع البدوي في الجنوب وضّح الامور التالية: " لكل مجتمع احتياجاته ولدى المجتمع البدوي ميزاته واحتياجاته الخاصة أيضاً، في بداية عملي قد لاحظت أن المجتمع البدوي بحاجة الى تعزيز الثقة بينه وبين مقدمي الخدمات ألصحية ولهذا فقد قمنا ببرنامج لزيادة الثقة بين الطواقم المعالجة والمرضى عن طريق تقديم أفضل جودة طبية المبنية على المبادرة من جهة الطواقم مما زاد من تجاوب المريض وثقته بالطاقم ألمهني واليوم باستطاعتي أن أجزم وبكل فخر أن المجتمع البدوي يتجاوب بنسبة كبيرة جداً تفوق نسبة التجاوب لدى مجتمعات أخرى في مجال الفحوصات المبكرة لكشف الأمراض الخبيثة وللتطعيمات ضد الأمراض المُعدية. "

وأضاف " على سبيل المثال في العام المنصرم كان لدينا أعلى نسبة تطعيمات ضد الانفلونزا للأطفال حتى سن الخامسة، مؤمنين من جيل ال-65 وما فوق والمصابين بالأمراض المزمنة، وهذه العام قد ضاعفنا نسبة التطعيم ايضاً."

تطرأ د. طلب أبو حماد الى موضوع الأمراض الشائعة لدى المجتمع البدوي وطريقة علاجها ووضح قائلاً: " نحن في كلاليت نعالج بكل مثابرة أمراض مزمنة عديدة بارزة لدى المجتمع البدوي مثل أمراض الدهنيات ومرض السكري وقد قطعنا شوط كبير في معالجة امراض الدهنيات وما زال أمامنا طريق طويلة لمعالجة مرض السكري لدى المجتمع البدوي وذلك من خلال العلاج بالأدوية وزيادة التوعية والتشديد على اساليب صحية سليمة مثل الغذاء السليم والفعاليات الجسدية."

أضف تعليق

التعليقات