"إنفلونزا الطيور هو مرض فيروسي يستهدف الطيور ولكنه في حالات نادرة ينتقل إلى البشر ويتسبب به أكثر من 12 نوعا من الفيروسات، وعندما يصيب المرض البشر فإنه قد يكون قاتلا " هذا ما قاله د. فؤاد جبران من بلدة كفر سميع والذي يعمل طبيب عائلة في صندوق المرضى ليئوميت في بلدة البقيعة.

واضاف: هناك عدّة أعراض تظهر على المريض المصاب بانفلونزا الطيور والتي كثيرا ما تكون مشابهة لأعراض الإنفلونزا العادية، ومنها : الحمى المفاجئة التي تصل فيها درجة حرارة الشخص إلى 38 مئوية أو أكثر، الصداع، السعال، التعب، القشعريرة، الألم في العضلات والمفاصل، الإسهال واضطرابات المعدة، التهاب الحلق، سيلان أو انسداد الأنف، فقدان الشهية، وصعوبة النوم.

الوقاية 

وقال: يجب علينا أن نعرف أنّ هناك فترة زمنية من وقت دخول الفيروس للجسم وبدء ظهور الأعراض والتي تعرف باسم فترة الحضانة هي ثلاثة إلى خمسة أيام.

وعن طرق الوقاية من انفلونزا الطيور قال د. فؤاد جبران : بداية أودّ أن أشير الى أنّ التطعيم هو أهم الأسس للوقاية من إنفلونزا الطيور وكذلك الانفلونزا العاديّة ولكن إذا ظهرت على المريض الأعراض التي ذكرتها أعلاه أو بعضها فعليه مراجعة الطبيب فورا، خاصة إذا كان المريض على تواصل مع الطيور، مثل مربي الدواجن، أو اذا كان من منطقة تم تسجيل حالات إنفلونزا الطيور بها.

ومن أجل الوقاية من المرض وخاصّة للّذين يتعاملون مع الدواجن يجب تغطية الفم والأنف عند التعامل مع الدواجن وغسل الأيدي بالماء والصابون بعد التعامل مع الطيور وعدم اصطحاب الأطفال لأماكن تربية الطيور أو الذبح وكذلك ضرورة فصل الطيور عن أماكن المعيشة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]