الشريط الأخباري

تخفيض حساب الأرنونا على المنزل أو المصلحة التجارية في العام 2015

موقع بكرا
نشر بـ 01/03/2015 11:12 , التعديل الأخير 01/03/2015 11:12

مؤخراً قام المركز المركزي للإحصاء بنشر معطيات تفيد أنه خلال شهري تشرين الثاني- كانون الأول من العام 2014, تم تسجيل رقم قياسي منذ 13 عاما في عدد شراء الشقق السكنية الجديدة.

في كل عام من هذه الفترة تقوم السلطة المحلية بإرسال وصل دفعات الأرنونا السنوية لأصحاب ومؤجري الشقق السكنية والمصالح التجارية.

حيث يقوم دافعو الضرائب بتقديم اعتراضاتهم للسلطات المحلية, والاستئناف للجنة الاستئنافات والدعاوى القضائية للمحاكم.

دفعة الأرنونا هي احدى الدفعات الثقيلة الموجودة اليوم في سوق الإسكان وفي بعض المدن قام أصحاب المحلات التجارية بالاستعداد لتقديم دعوة تتعلق بالاعتراض على تكلفة الأرنونا.

ظاهرياً, فإن الحديث يدور اليوم عن قانون معين ذو معايير واضحة لحساب الأرنونا, لكن عملياً في كل مدينة هناك أوامر ضريبية خاصة بها ولذلك هناك فرق بين مدينة وأخرى. في بعض الأحيان يكون هناك اختلاف وحتى تمييز بين الشوارع والأحياء في نفس المدينة.

المحامي يؤاف باين

المحامي يؤاف باين الشريك المؤسس في مكتب البروفيسور باين وشركاؤه المتخصص بدفعات ضريبة العقارات والقانون الإداري, يشرح أنه بناءاً على ذلك, من المهم فحص طلب دفعة الأرنونا بصورة جذرية, شكل الالزام بالدفع, التصنيفات المختلفة, القياسات وقيمة الدفعة وهل أنتم حقاً تستحقون الحصول على تخفيض أو اعفاء.

لترتيب الأمور واستغلال أعلى درجة من الحقوق وتوفير الكثير من الأمور, يشرح المحامي يؤاف باين الشريك المؤسس في مكتب البروفيسور باين وشركائه انه يجب في بداية الأمر فحص عدة نقاط:

تخطيط الضريبة – قبل الانتقال الى شقة سكنية جديدة أو قبل فتح مصلحة تجارية جديدة, او قبل نقل مصنع من مكان الى آخر, من المهم فحص ماذا سوف تكون قيمة الأرنونا التي يجب علينا دفعها. وفي بعض الأحيان يجب فحص هذا الأمر مسبقاً. في بعض الحالات تخطيط المنزل, المصنع او المصلحة التجارية بطريقة تؤدي الى تخفيض قيمة الأرنونا. في بعض الأحيان يُمكن اجراء بعض التغييرات في العقار, والتي من شأنها أن تخفض دفعة الأرنونا.

هل تستحقون الحصول على تخفيض أو اعفاء حسب قائمة وزارة الداخلية و/أو حسب القانون: تشمل القائمة على امهات احاديات, معاقين ومعاقي الجيش, الجمعيات الثقافية, الجيش, المتقاعدين, الجنود في الخدمة العسكرية الدائمة, القادمون الجدد, العائلات الثكلى والمتضررين من العمليات العدوانية.

العقار فارغ وغير مؤجر اذا كانت الشقة فارغة وغير مؤجرة يحق لكم عادةً لمرة واحدة الحصول على إعفاء من دفع ضريبة الأرنونا على نفس العقار لمدة نصف سنة.

العقار مدمر وغير صالح للاستخدام: يحق لكم اثبات هذا الأمر, وذلك للحصول على إعفاء دائم من الأرنونا, حتى تجديد العقار ومعاودة استخدامه. يُمكن أيضاً طلب الحصول على اعفاء خلال فترة ترميم العقار لكن يجب الانتباه الى تقديم الطلب في الوقت الحقيقي وليس لدى الانتهاء من عملية الترميم.

تصنيف العقار: يجب فحص تصنيف العقار؟ ومقارنة الاستخدام الفعلي مع التصنيف الموجود في سجل الأرنونا فعلى سبيل المثال فإن تصنيف العقار كشقة سكنية يُلزم بدفع قيمة مختلفة من الأرنونا عن تصنيفه كمكتب, مصلحة تجارية, مخزن أو مبنى صناعي. في بعض الحالات يتم استخدام الشقة السكنية كمكتب أو كشقة سكنية توجد فيها غرفة واحدة مستخدمة كصالون حلاقة أو كعيادة, وفي هذه الحالة أيضاً لكل تصنيف قيمة دفع خاصة به.

خطأ في حساب قيمة الأرنونا من قبل البلدية. توجد للبلدية إمكانية الزامنا بدفع فروق الأرنونا النابع من خطأ في حساب الأرنونا من قبلها. يجب الانتباه أنه في حالة كان الخطأ هذا قبل 7 سنوات, يحق للبلدية الزامنا بالدفع عن الفترة التي لا ينطبق عليها قانون التقادم.

في بعض الحالات فإن طلب الدفع في نهاية العام لا يجوز بعد أن تم إصدار حساب تقييم منخفض أكثر في بداية العام.

طريقة الحساب في بعض الأحيان من المهم فحص طريقة الحساب التي تقوم بها البلدية مع دمج مساح مؤهل والذي يجب أن يحصل على تعليماته من شخص مختص مهنياً في قانون الضرائب. معظم البلديات الكبيرة تبنت خلال السنوات الماضية طريقة حساب تشمل على حساب المناطق المشتركة مثل البهو, غرفة الدرج, مناطق الخدمات وغيرها.

موقف السيارات - يجب فحص على ماذا تنص أوامر الضرائب في كل سلطة محلية. لا يحق للسلطة المحلية أن تطلب فجأة دفع أرنونا عن موقف للسيارات في الماضي لم يتم طلب الدفع عنها في نفس السلطة المحلية إلا اذا حصلت على موافقة الوزراء. اذا كان الحديث يدور عن اول طلب لدفع الأرنونا في منطقة جديدة, فيحق للسلطة المحلية طلب ذلك.

تقديم اعتراض بخصوص وجود خطأ بمبلغ احتساب الأرنونا يجب تقديم الاعتراض, او الاستئناف على تقييم الأرنونا لمدير الأرنونا في السلطة المحلية التي تسكن فيها. من المهم تفصيل أسباب الاعتراض بصورة كاملة ومفصلة. يُمكن تقديم اعتراض على طريقة الحساب, خطأ في حساب المساحة, خطأ في تصنيف العقار. على سبيل المثال خطأ بالحساب لأنو الحديث يدور عن مخزن وليس عن شقة سكنية. على السبيل المثال خطأ لأن الحديث يدور عن قبو ليس طابق أول. أو لأن الحديث يدور عن سقيفة وليس مبنى. لقد واجهنا حالة قامت السلطة المحلية فيها بتصنيف العقار "كسقيفة للمصانع" ونحن ادعينا أن العقار الذي صنفته السقيفة كمبنى هو ليس أكثر من سقيفة فقط يجب الزامها بدفع أرنونا بقيمة أقل.

يحق لدافع الضرائب في كل عام تقديم اعتراضه خلال 90 يوم من موعد استلام تقييم الدفع السنوي. أي في السنة الحالية حتى نهاية آذار 2015. في حالة رفض السلطة المحلية طلب الاعتراض يُمكن تقديم استئناف للجنة استئنافات الأرنونا في السلطة المحلية. وذلك خلال 30 يوم من موعد استلام الرفض. وفي حالة رفض الاستئناف يُمكن تقديم دعوى في المحكمة المركزية واذا لم تنجح هذه الخطوة يُمكن التوجه لمحكمة العدل العليا.

يجب التوجه في بعض الحالات مسبقاً الى المحكمة على سبيل المثال مثل حالات عدم القانونية. من المهم التوجه لاستشارة شخصي مهني في هذا المجال بخصوص أية أمور يُمكن الاستئناف او الاعتراض عليها.

أضف تعليق

التعليقات