سلمى بنّاني أو باللقب الملكي الأميرة للا سلمى (10 مايو 1978 -)، هي السيدة الأولى بالمملكة المغربية. تنتسب سلمى إلى عائلة فاسية فأبوها بناني من أحد بيوتات فاس العريقة وأمها متوفاة من بيت بنسودة التي يعتقد إنها أسرة تنتسب إلى المريين الأندلسيين العبدلاويين الفاسيين من عقب السلاطين الموحدين ملوك المغرب والأندلس. هي زوجة الملك محمد السادس ملك المغرب، وهي مهندسة كمبيوتر.

زواجها من العاهل المغربي

تزوجت الملك في حفل زواج خاص عام 2002، تزوجا علنا وهو ما يشكل سابقة في تاريخ الأسرة المالكة بالمغرب وقاما بدعوة 400 من العرسان المغاربة من جميع أنحاء البلاد للزواج بنفس الوقت، وفي خروج على التقاليد تم منح الزوجة الجديدة لقب أميرة، بعد أن كان يطلق على زوجات الملوك في المغرب لقب "أمهات الأمراء" وتمت إضافة لقب لالة. كما أنها أنجبت ولي عهد المغرب وهو الأمير مولاي حسن وللا خديجة.

معنى كلمة للا

اللالا سلمى ھي السیدة الأولى بالمملكة المغربیة وذلك كونھا زوجة الملك محمد السادس، وقد تربّت على يد جدتھا لوفاة والدتھا وأكملت دراستھا لتصبح مھندسة منظومات معلوماتیة.

أناقة اللالا

وقد أشتھرت اللالا سلمى بأناقتھا وإطلالاتھا الممیزة، حتى أنھا نالت في العالم 2011 لقب أكثر ضیفات  عرس ،وذك في تصويت الذي طرحته مجلة "ھالو" البريطانیة.الأمیر البريطاني ويلیام وكیت میدلتون أناق

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]