الشريط الأخباري

د.يونس لبُكرا: ارتفاع بنسبة التدخين لدى الشابات العربيات

موقع بكرا
نشر بـ 03/05/2015 12:20 , التعديل الأخير 03/05/2015 12:20

خلال مشاركته في مؤتمر "صحة المجتمع العربي على محور الزمن" ألقى د.محمد يونس محاضرة عن التدخين، مخاطره وآخر الاحصائيات التي تخص المجتمع العربي، وقد أجرينا في موقع "بـُكرا" وضمن استراتيجيتنا برفع الوعي بالمجتمع العربي مقابلة مع د. يونس حيث تحدث خلالها عن آخر المعطيات الغريبة والخطيرة أيضًا.

وقال د.يونس : وفقًا للإحصائيات الأخيرة فإن نسبة التدخين بالمجتمع العربي انخفضت تقريبًا 2% لكن للأسف ما زالت مرتفعة جدًا، فتقريبًا 22% من أبناء المجتمع العربي يدخنون وغالبيتهم من فئة الشباب، وأيضًا هنالك إحصائيات مقلقة حول نسبة التدخين في المدارس وفي الصفوف الدنيا أيضًا، حيث انها ترتفع مؤخرًا.

يتقسم على جميع الفئات

وأضاف: نسبة التدخين بالمجتمع العربي أعلى بـ5% من المجتمع اليهودي وهنالك معطيات تشير أن نسبة التدخين بين النساء وبشكل خاص الجيل الشاب، أي الصبايا، ترتفع مؤخرًا وبشكل خاص الأرجيلة، وكلّما ارتفعت سنوات التعليم انخفضت نسبة التدخين، لذا فإن اللوم يتقسم على جميع الفئات، الحكومة، السلطات المحلية والأهل.

وعن خطورة الأرجيلة قال: فعلًا ضرر الأرجيلة أكبر بكثير من ضرر السجائر العادية، فالنيكوتين بالأرجيلة أكبر بكثير من السجائر، ونفس الأرجيلة يضاهي علبة سجائر كاملة.

وعن تدخين المخدرات: هنالك علاقة مباشرة بين تدخين المخدرات والتدخين العادي، نادرًا ما نرى مدمن مخدرات غير مدخن، فالتدخين هو مدخل لكل الممنوعات.

2 مليار شيكل

وإضافة للمخاطر الصحية، للتدخين هنالك ضرر اقتصادي مهم، حول هذا الموضوع تحدث د.يونس: لا يوجد هنالك شيء يؤثر على اقتصاد البيت كما التدخين، الدولة جبت ضرائب تدخين العام الماضي 6 مليار شيكل، من بينها 2 مليار من المجتمع العربي، هذه الأموال بإمكانها أن تحل كافة أزمات المجتمع العربي.

أضف تعليق

التعليقات