حوالي 100 شخص من أفراد طاقم تطور الطفل التابع لكلاليت في لواء حيفا والجليل الغربي وطواقم كلاليت في شفاعمرو، شاركوا في المؤتمر التخصصي السنوي للخدمات العصبية وتطور الطفل في اللواء. هذا العام، وبمبادرة خاصة من كلاليت، أقيم المؤتمر لأول مرة في بلدة عربية، وكما ورد فقد ركز المؤتمر على الظواهر التي تميز الأطفال في الوسط العربي بشكل خاص. تنظيم المؤتمر والإعداد له تم على يد فريق متميز من المعهد لتطور الطفل التابع لكلاليت في شفاعمرو، بإدارة وليد نفاع – معالج طبيعي كبير في كلاليت، والذي خصص جزءاً كبيراً من حياته لدراسة تطور الطفل.

اخصائي النطق، جبير طربيه، ساعد في تنظيم المؤتمر كما أخذ على عاتقه أمانة المؤتمر. افتتح المؤتمر بحضور رئيس بلدية شفاعمرو السيد أمين عنبتاوي، ومدير كلاليت في اللواء انجي شلومو بيري، والبروفيسور نتنئيل تسلنيك، مدير الطاقم العصبي التطوري التابع لكلاليت في اللواء، والذين رحبوا جميعاً بالحضور. وقد أخذت المحاضرة الأولى في المؤتمر والتي ألقاها الدكتور عاطف عبود، منحىً مختلفاً عن موضوع المؤتمر – فقد تناولت محاضرته التاريخ المثير لشفاعمرو والذي يدمج العديد من الحضارات: الكنعانية، اليهودية، الرومانية، البيزنطية، المسيحية، الاسلامية، والعثمانية وحتى يومنا هذا بعد إقامة دولة اسرائيل.

بعد ذلك حاضر أخصائيو التطور في كلاليت: الدكتور محمد محاجنة، والذي تحدث عن التوجهات والتغيرات التي تميز الاصابة بالامراض في الوسط العربي. خلود أمارة أخصائية النطق عرضت الخصائص اللغوية والنطقية للأطفال في شفاعمرو، الدكتور محمد حجيرات تناول موضوع المعالجة السريرية لعدد من المتلازمات النادرة. ومن بين الحضور أيضاً برز الدكتور جبران ابو رحمة، مدير معهد تطور الطفل في عكا.
وقد أبدوا في كلاليت إعجابهم باقامة مؤتمر تخصصي مهم في بلدة عربية، الأمر الذي يؤكد على المستوى العالي للطاقم هناك، كما يعكس ذلك التوجه العام في كلاليت من أجل تقليص الفجوات والتقريب بين شرائح المجتمع.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]