أخرجت مجلة فوربس قائمتها لأكثر النساء نفوذًا في العالم، فتمثل العالم العربي فيها بالاماراتيتين الشيخة لبنى القاسمي في المرتبة 42، ورجاء عيسى القرق في المرتبة 97، وبالسعودية لبنى بنت سليمان العليان في المرتبة 67. وحلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في المرتبة الأولى عالميًا، للمرة الخامسة على التوالي.

والشيخة لبنى القاسمي مولودة في 1962، وهي أول وزيرة اقتصاد وتخطيط في الامارات، عينت في 31 تشرين الأول (أكتوبر)2004، ثم أعيد تعينها وزيرة للتجارة الخارجية في 17 شباط (فبراير)2007. وفي سنة 2013، تم تعينها وزيرة للتنمية والتعاون الدولي، وما زالت مستمرة في منصبها هذا.

والقاسمي تخرجت من الثانوية في 1975، وسافرت إلى الولايات المتحدة حيث حصلت على درجة بكالوريوس في علوم الكومبيوتر من جامعة تشيكو بولاية كاليفورنيا في 1981، ودرجة ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذي من الجامعة الأميركية بالشارقة في 2002. تحمل درجة دكتوراه فخرية في العلوم من جامعة تشيكو، ودكتوراه فخرية في القانون من جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، ودكتوراه فخرية في الاقتصاد من جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية بكوريا الجنوبية.

رجاء القرق هي المديرة التنفيذية لمجموعة شركات عيسى صالح القرق التي تشمل 24 شركة و370 شراكة تجارية دولية.

تخرجت القرق من جامعة الكويت في 1977 ونالت شهادة بكالوريوس في الأدب الإنجليزي، ثم شغلت منصب مديرة مدرسة زعبيل الثانوية للبنات بين العامين 1978 و1989.ثم انضمت إلى مجلس إدارة مجموعة عيسى صالح القرق، حيث ما تزال حتى اليوم.

وإلى جانب منصبها هذا، تشغل القرق عددًا من المناصب في شركات ومنظمات أخرى. فهي رئيسة مجلس دبي لسيدات الأعمال وعضو مجلس إدارة الجمعية النسائية بدبي، وعضو المجلس الاقتصادي لحكومة دبي، واتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات، والمنتدى العربي الدولي للمرأة، والمجلس الاستشاري الوطني لكلية جامعة زايد لعلوم إدارة الأعمال. والقرق رئيسة اللجنة النسائية في غرفة دبي للتجارة والصناعة وعضو مجلس أمناء هيئة تنمية، وهي نائب رئيس هيئة دبي الطبية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]