أعدت رابطة أطباء العائلة في إسرائيل ، قائمة تتضمن ما وصفتها " بالفحوصات والعلاجات غير الضرورية " لعموم المواطنين.

ومن بين هذه الفحوصات والعلاجات : إعطاء المضادات (" الانتي بيوتيكا") لعلاج التلوثات في مجاري التنفس العليا ولالتهابات الجيوب الأنفية (" سينوسيتس"، والفحوصات المسماة " فحوصات المديرين" ، وهي الفحوصات الدورية للأشخاص المعافين الذين لا يشكون من أي مرض ، والتي تدعي " الرابطة" أنها ليست نافعة ، بل وربما تؤدي إلى أضرار للصحة !

وتحدث رئيس رابطة أطباء العائلة ، البروفيسور شلومو فينكر، عن هذه القائمة ، فقال أن مصدر الفكرة مأخوذ من السلطات الصحية في امريكا ، وان رابطته تبنّتها بعد ورود شكاوى عديدة من الموطنين ، تتذمر من هذا النوع من الفحوصات والعلاجات ، ومن كثرتها وعدم جدواها ، مع الاشارة الى أن الأطباء والطواقم التي تقوم بذلك- تدرك هذه الحقيقة!

واكثر من ذلك، أشار البروفيسور فينكر ، الى ان المعطيات الصادرة عن كثير من السلطات الصحية والطبية في مختلف دول العالم ، تشير إلى انه على الرغم من اتباعها نظام الفحص والمسح بجهاز الاولتراساوند للكشف المبكر عن الأورام السرطانية في الغدة الدرقية – فقد ازدادت حالات الاصابة بهذا النوع من السرطان بعشرة أضعاف !

الطبّ الوقائي

وأورد معدّو القائمة مثلاً على الضرر الصحي الذي يمكن أن ينجم عن " فحوصات المديرين" (الخاصة بأماكن العمل)- فأشاروا إلى احتمال اصابة أي شاب معافى يخضع للفحوصات في صدره بواسطة الأشعة ("الرنتجن") بإشعاعات ضارة ، دون مبرر . وهنا يشدد الأطباء على أهمية الطب الوقائي، لكنهم بالمقابل يشددون على انه "لا حاجة ولا مبرر للفحوصات الدورية الشاملة ، للمواطنين المعافين الأصحاء"، كما يقولون ، مشيرين الى ان الفحوصات يجب ان تتلاءم مع السن والفئات العمرية ، والجنس، ومطالب واحتياجات المرضى والمفحوصين.
وفيما يتعلق باعطاء المضادات في حالات الاصابة بالتلوث في مجاري التنفس العليا- يقول أطباء العائلة انهم ينصحون بالتفكير جيدًا، لان السبب يكون عادة- فيروس " وعلى الطبيب ان يقرر ويحدّد ما اذا كان السبب فيروسيًا شاملاً ، أم جرثومة موضعية ، فالشخص الذي يصاب بالرشح، لمدة يوم أو يومين، دون ان ينشأ لديه قيح في الحلق، وتبقى رئتاه نظيفتين - ليس بحاجة الى المضادات "!.

سرطان البروستاتا

وتتضمن القائمة أيضًا، من بين ما تتضمن ، تفسيرات وتعليلات تتعلق بفحوصات العمود الفقري عند الاصابة بأوجاع أسفل الظهر لا تستمر أكثر من ستة اسابيع ، وفحوصات هشاشة العظام للنساء المعافات دون سن الستين، وفحوصات السكر للمرضى الذين لا يتعالجون بالانسولين ، ومسألة إعطاء (او عدم إعطاء) الاطفال الذين تزيد اعمارهم عن سنتين ، لمضادات التهاب الأذن الوسطى وفحوصات ( صور المسح) لسرطان البروستاتا، إلا بإعطاء شرح وتفصيل للمضاعفات والنتائج ، وفحوصات وعلاجات من هذا القبيل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]