الشريط الأخباري

3 نصائح ذهبية لعلاج مشاكل الهضم والغازات

موقع بكرا
نشر بـ 10/06/2015 06:00 , التعديل الأخير 10/06/2015 06:00

ما الذي يؤدي الى صعوبات الهضم وحالات الامساك، وما هي المكملات الغذائية التي يمكنها ان تساهم في مواجهة هذه الظواهر؟ خبراء سوبر- فارم يشرحون ويقدمون النصائح.

بعضنا يعاني منها في احيان نادرة، وآخرون يعيشون معها تقريبا بشكل دائم. لكن لماذا تحدث اصلا وكيف يمكن محاولة التقليل من الشعور المزعج الذي تسببه؟

يشير خبراء سوبر-فارم , الى ان التغذية غير المتوازنة، الطعام المصنّع والخالي من الالياف، نمط الحياة المتوتر والمزدحم الذي يميز العصر الحديث، وحقيقة ان الكثيرين منا يجلسون اغلب ساعات النهار- تخلق مشاكل في الهضم وحالات الامساك.

عوامل اضافية من شانها زيادة مشاكل الهضم والامساك هي امراض الامعاء المختلفة كالقولون العصبي، التهاب القولون، امراض المناعة الذاتية، الكانديدا وغيرها. قد تعاني المرأة في فترة الحمل من ظواهر مختلفة تتعلق بالجهاز الهضمي جراء الضغط على الرحم. اضافة الى هذا، مع تقدم الجيل، يقل افراز حمض المعدة وكمية الانزيمات المسؤولة عن التحليل الناجع للغذاء، الامر الذي قد يؤدي الى حدوث صعوبات هضم وامساك. ايضا مجموعة غير متوازنة من الجراثيم الصديقة والمهمة في عمليات التحليل والامتصاص في الامعاء قد تؤثر هي ايضا. اضافة الى هذا –توجد لمختلف الادوية اعراض جانبية قد تؤدي الى مشاكل في الهضم والى حالات امساك.

كيف نمنع مشاكل الهضم ونخفف منها؟

التغذية الصحيحة والنشاط الرياضي: لمنع حالات الامساك وصعوبات الهضم يجب الحرص على حركة الامعاء. يتم نيل هذه الحركة عبر الانشطة الرياضية والتغذية التي تتضمن ما يكفي من الالياف الغذائية والسوائل. يوصى للأشخاص الذين لا يتناولون ما يكفي من الفاكهة، الخضار والحبوب، الغنية بالألياف الغذائية، اضافة الالياف الغذائية الاصطناعية. بالإمكان تناول المكمل الغذائي على شكل مسحوق او حبوب، وهو يساهم في الشعور بالشبع والتبرّز المنتظم وغير الصلب.

تضيف النكوا انه عند تناول الالياف فان النتائج غير فورية، ويجب التحلي بالصبر لأنه احيانا نشعر بالتغيير فقط بعد مرور عدة ايام. وتشير ايضا الى انه عند تناول الالياف من المهم جدا المحافظة على الاكثار من الشرب- والا قد تكون النتيجة عكسية وتسبب الامساك. في الغالب نتناول الالياف مرة – مرتين في اليوم مع كوبين من الماء.

عدم تأجيل الذهاب الى المرحاض: نمط الحياة المزدحم والمتوتر يؤدي بأناس كثيرين الى تجنب الذهاب الى المرحاض لساعات طويلة. هذا الامر قد يخلق لاحقا مشاكل في الهضم وحالات امساك، ولذا من المهم الحرص على الذهاب الى المرحاض عند الحاجة، وعدم التأجيل. ايها الاهل – لا تقولوا للولد "انتظر لنصل الى البيت". علّموهم كيف يدخلون المرحاض ويحافظون على النظافة الشخصية ايضا في الاماكن العامة منذ جيل صغير.


دراسة تناول بروبيوتيكا وانزيمات الهضم: تدل الابحاث على وجود علاقة بين النقص بالجراثيم الصديقة وبين مشاكل الهضم المختلفة كالإمساك، الاسهال، الانتفاخ، الغازات وغيرها. البروبيوتيكا ضرورية للعمل السليم للأمعاء: الهضم، الامتصاص، انتاج الانزيمات والفيتامينات، ولمنع نمو الجراثيم المسببة للأمراض. الجرعة الموصى بها هي 2-1 حبات في اليوم مع الاكل.

ايضا اضافة انزيمات الهضم يمكن ان تساعد في حالات صعوبات الهضم. هذه الانزيمات تساعد في هضم البروتينات، الكربوهيدرات والدهون وتخفف من ظواهر الامساك، الانتفاخ والغازات. يوصى بتناول وجبة واحدة في اليوم مع الوجبة الرئيسية

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات