الشريط الأخباري

ما هي أعراض نقص المغذيات عند الأطفال؟

وكالات
نشر بـ 11/06/2015 13:29 , التعديل الأخير 11/06/2015 13:29

يسعى الأهل دائماً إلى خلق بيئة صحية لأطفالهم في كل مكان: وجبات طازجة، اللعب في الخارج، الحرص على حصولهم على ما يحتاجونهم يومياً من الفيتامينات والمعادن. ولكن حتى بعد بذل مجهود كبير، قد تفتقر أجسام بعض الأطفال إلى التغذية. ولكنّ اكتشاف علامات نقص التغذية سيساعدك، كأم، ويدفعك إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان سلامة صحة طفلك. ما هي اعراض نقص المغذيات عند الأطفال؟ إليك أهمّها في ما يلي:

- الاكتئاب والقلق: تساهم الأحماض الأمينية في إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ مثل السيروتونين، الدوبامين، والأندورفين، وهي هرمونات السعادة والراحة. إذاً ما الذي سيحصل إن واجه طفلك نقصاً في الأحماض الأمينية الموجودة بوفرة في البروتينات الحيوانية؟ سيعاني طفلك من التعاسة والقلق! لذا إحرصي على أن يحصل طفلك على كمية كافية من البروتين يومياً من خلال تناول مثلاً البيض، الحليب، اللبن، اللحوم، الدجاج.

- تقلّب المزاج: إنّ تعكّر وتقلّب المزاج غير المبرّر عند الأطفال قد يكون نتيجة نقص معدن الحديد في جسم طفلك. وقد تترافق هذه الأعراض مع علامات أخرى منها بشرة شاحبة، أظافر هشة، وفقدان الشهية.

- تعرّق الرأس: يشير تعرّق الرأس الزائد وخاصة عند حديثي الولادة إحدى علامات نقص فيتامين د. وإلى جانب التعرّق قد يعاني طفلك من آلام العظام والتعب إذا ما كان يعاني من نقص هذا الفيتامين.

- فرط الحركة: لمساعدة طفلك في السيطرة على فرط الحركة، حدّي من كمية المأكولات المصنّعة التي يتناولها، كما احرصي على خفض كمية السكر التي يستهلكها وذلك لأنّها تحفّز نشاط الدماغ في البداية ولكنّها سرعان ما ستتسبّب بتعب طفلك المفاجئ. إحرصي على أن يتّبع طفلك نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين والأحماض الدهنية أميغا 3.

أضف تعليق

التعليقات