الشريط الأخباري

صوموا تصحوا: تعليمات غذائيه لشهر رمضان

موقع بكرا
نشر بـ 25/06/2015 14:10 , التعديل الأخير 25/06/2015 14:10

لصيام شهر رمضان فوائد صحية، نفسية، روحانية، اجتماعية وتربوية فهو شهر مخصص لتدريب الجسم والروح على الصبر، الالتزام، النظام.
للصيام أحكام تضمن هذه الفوائد، منها ما يتعلق بالإفطار وجواز الصيام بظروف صحية مختلفة كمرض السكري، الرضاعة وغيرها. هذه الاحكام تمكن المسلم اجتياز هذا الشهر من دون التأثير سلبا على الصحة، بل على العكس، من الممكن ان يكون هذه الشهر فرصه لنهج حياه سليم واكتساب سلوكيات وعادات صحية وسليمة.

للأسف، في واقع الحياة ينهج الناس بعكس هذه الاحكام، يقوم المعظم بتحضير وجبات كبيره، متنوعة وغنية بالدهنيات والنشويات. بالإفراط باستهلاك الحلويات والمشروبات الخفيفة، هذا الى جانب قلة بالحركة، مما يؤدي في كثير من الأحيان لزيادة بالوزن، للامساك، سوء الهضم، النفخة، الحرقة وعدم توازن بمستوى السكر بالدم لدى مرضى السكري.

هيا بنا نتذكر اهداف هذا الشهر الكريم وتعاليمه الدينية، لنحافظ على جوده حياتنا على أفضل وجه، هيا بنا نمارس نمط حياه سليم أيضا بالشهر المبارك.

إليكم بعض النصائح المتعلقة بالوجبات الرمضانية:

وجبه الافطار: مفضل تناول الوجبة على مرحلتين في المرحلة الاولى: شرب الماء، حبه التمر والشوربة وفي المرحلة الثانية-تناول الوجبة الرئيسية وتأجيلها إلى ما بعد صلاة المغرب.
وجبه الافطار المتكاملة من الناحية الغذائية تحتوي على:
الشوربة: خضار، عدس، فريكه، شعيريه
نوع واحد من انواع النشويات: الارز، الفريكه، البرغل، البطاطا
حصة من اللحم او الدجاج
الخضروات: طازجة ومطبوخة
وجبه السحور : احرصوا على تناول السحور وتأخيره الى اقصى حد.
وجبه السحور المتكاملة من الناحية الغذائية:
الخبز من الطحين الكامل
منتوجات الحليب على انواعه، البيض
زيت الزيتون
الخضروات: طازجة ومطبوخة

بساعات المساء : تفضيل الفاكهة، الخضروات، منتوجات الحليب قليله الدسم، تناول الحلويات الخفيفة (من حيث النوع والكميه يتم بالتنسيق مع اختصاصيه التغذيه)
إليك بعض النصائح العامة لهذا الشهر:
اتباع طرق الطبخ الصحية مثل الشيّ والسلق.
التقليل من الاغذية المحتوية على نسبه عالية من الملح مثل: الاجبان المالحة، المخلّلات
الاكثار من شرب الماء، والامتناع عن المشروبات الخفيفة وحتى الطبيعية.
تحديد كميه ونوعيه الحلويات مفضل تحضيرها بالبيت وتقليل كمية السكر بالقطر، حشوها بمنتوجات حليب قليلة الدسم، استخدام محليات صناعية ملائمة، او استبدالها بالفواكه والحلويات المجففة، البحتة، الهيطلية.

تعليمات خاصة لمرضى السكري:

لمرضى السكري الصائمين، هناك حاجة لإجراء فحص للسكر بوتيرة أعلى من الأيام العادية بسبب التغيير بمواعيد وجبات الطعام ونظام الأدوية، من المهم التوقف عن الصوم في حال انخفاض السكر عن 70 او ارتفاعه عن 250 ملغم%.

من المهم الانتباه لأعراض ارتفاع السّكّر مثل: تكرار التبول مع العطش الشديد، الصداع، زوغان البصر,. أما أعراض انخفاضه: ضعف، دوخة، جوع، عرق، شحوب، دقات قلب سريعة.

بالنسبة لنظام الطعام : كل ما ذكر اعلاه هو ايضا ملائم لمرضى السكري, مع الالتزام بتأخير السحور وعدم التنازل عنه .
النظام الشخصي اليومي من حيث الكميات على مدار الساعات التي يسمح بها تناول الطعام يتم تحديده من قبل اختصاصيه التغذية، لذا مهم التوجه اليها ومتابعه الزيارات اثناء شهر رمضان، للإجابة عن أي استفسار متعلّق بالتغذية بهذا الشهر ولمتابعة موازنة السّكّر.
القيان بالنشاط الجسماني ما بين الإفطار والسحور للحصول على توازن أفضل للسكّر.


رمضان كريم وكل عام وانت بخير
د. نهى يونس زيدان
اختصاصيه تغذيه ومديره وحده الحميه
لواء شارون شمرون – كلاليت 

أضف تعليق

التعليقات